فتعين الإلزام حينئذ على*** قول الرسول ومحكم القرآن (القراءة من الشرح)
وجعلتم أتباعه ما تسترا*** خوفا من التصريح بالكفران
حفظ
الشيخ : يقول : والله فتعين فتعين نعم
" فذا عين المحال وليس في الإمكان
فتعين الإلزام حينئذ على *** قول الرسول ومحكم القرآن
وجعلتم أتباعه "
إيش ؟ إي ويش بعد ؟ ما إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : واحد يا ناس تشتبه علي الأصوات الآن ها إي
" خوفا من التصريح والكفران " .
الطالب : ... .
الشيخ : شوف الشرح ما هي بواضحة ها إي الثاني .
الطالب : " الجواب الثاني للنفاة ... فإن كان لازمه التجسيم كما زعمتم فإذا صح ذلك فالملزوم حق لأنا لم نتبع إلا ما دل عليه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لأنه من المحال أن يكون الشيء باطلا في نفسه وتكون ملزوماته حقا فتعين إلزامكم حينئذ على قول الرسول ومحكم القرآن وأنهما لم يدلا إلا على التجسيم والتشبيه فرميتم أتباع الرسول بالتشبيه والتجسيم والتركيب تسترا وهذا معنى قوله : ما تسترا " .
الشيخ : هذا من هو ؟
الطالب : هذا ابن عيسى .
طالب آخر : الهراس يقول يا شيخ فجعلتم هذه المقالة جنة ووقاية
الشيخ : ايش ؟
الطالب : الهراس يقول يا شيخ " فجعلتم هذه المقالة جنة ووقاية لكم من الطعن في النصوص نفسها ".
الشيخ : هذا بجي دعني أتأمل ما هو بظاهر .
" وجعلتم أتباعه ما تسترا " .
الطالب : خوفا يعني يا شيخ يقول " خوفا من أنكم إذا نسبتم وهذا معنى قوله : ما تسترا خوفا من أنكم إذا نسبتم الكتاب والسنة إلى التشبيه والتجسيم نسبتم إلى الكفر والضلال "
الشيخ : نسبتم
الطالب : " نسبتم إلى الكفر والضلال وإلا فالمثبتة لم يقولوا إلا بما قال الله ورسوله لكن جعلتم تشنيعكم على أتباعه جنة وقصدكم مفهوم والله أعلم ."
الشيخ : بس التركيب يعني
" وجعلتم أتباعه ما تسترا " البيت ...
الطالب : لا عندي أنباءهم .
الشيخ : أو أنباءهم كلها واحد كلها واحد على كل حال ... الان تبين أن قولهم هذا باطل الأول الجواب الأول إيش ؟ أن نمنع اللزوم ونقول هذا مجرد دعوى فعليكم الدليل الثاني سلمنا جدلا أنه لازم فإذا كان لازما على قول الله وقول رسوله فهو حق لأن لازم الحق حق وحينئذ يلزمكم أن تقولوا به ونحن إذا قلنا به فليس علينا حرج بقي الجواب الثاني إن شاء الله .
إي صحيح هو على كل حال تعرف النونية في الحقيقة تبين لنا أن فيها تكرار كثير جدا ما كنت أتصور أن فيها مثل هذا التكرار وإذا كان تكرارا المكرر نعم
الطالب : ...
الشيخ : صحيح صحيح لكن هذا قليل على كل حال ننتبه إليه إن شاء الله .
" فذا عين المحال وليس في الإمكان
فتعين الإلزام حينئذ على *** قول الرسول ومحكم القرآن
وجعلتم أتباعه "
إيش ؟ إي ويش بعد ؟ ما إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : واحد يا ناس تشتبه علي الأصوات الآن ها إي
" خوفا من التصريح والكفران " .
الطالب : ... .
الشيخ : شوف الشرح ما هي بواضحة ها إي الثاني .
الطالب : " الجواب الثاني للنفاة ... فإن كان لازمه التجسيم كما زعمتم فإذا صح ذلك فالملزوم حق لأنا لم نتبع إلا ما دل عليه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لأنه من المحال أن يكون الشيء باطلا في نفسه وتكون ملزوماته حقا فتعين إلزامكم حينئذ على قول الرسول ومحكم القرآن وأنهما لم يدلا إلا على التجسيم والتشبيه فرميتم أتباع الرسول بالتشبيه والتجسيم والتركيب تسترا وهذا معنى قوله : ما تسترا " .
الشيخ : هذا من هو ؟
الطالب : هذا ابن عيسى .
طالب آخر : الهراس يقول يا شيخ فجعلتم هذه المقالة جنة ووقاية
الشيخ : ايش ؟
الطالب : الهراس يقول يا شيخ " فجعلتم هذه المقالة جنة ووقاية لكم من الطعن في النصوص نفسها ".
الشيخ : هذا بجي دعني أتأمل ما هو بظاهر .
" وجعلتم أتباعه ما تسترا " .
الطالب : خوفا يعني يا شيخ يقول " خوفا من أنكم إذا نسبتم وهذا معنى قوله : ما تسترا خوفا من أنكم إذا نسبتم الكتاب والسنة إلى التشبيه والتجسيم نسبتم إلى الكفر والضلال "
الشيخ : نسبتم
الطالب : " نسبتم إلى الكفر والضلال وإلا فالمثبتة لم يقولوا إلا بما قال الله ورسوله لكن جعلتم تشنيعكم على أتباعه جنة وقصدكم مفهوم والله أعلم ."
الشيخ : بس التركيب يعني
" وجعلتم أتباعه ما تسترا " البيت ...
الطالب : لا عندي أنباءهم .
الشيخ : أو أنباءهم كلها واحد كلها واحد على كل حال ... الان تبين أن قولهم هذا باطل الأول الجواب الأول إيش ؟ أن نمنع اللزوم ونقول هذا مجرد دعوى فعليكم الدليل الثاني سلمنا جدلا أنه لازم فإذا كان لازما على قول الله وقول رسوله فهو حق لأن لازم الحق حق وحينئذ يلزمكم أن تقولوا به ونحن إذا قلنا به فليس علينا حرج بقي الجواب الثاني إن شاء الله .
إي صحيح هو على كل حال تعرف النونية في الحقيقة تبين لنا أن فيها تكرار كثير جدا ما كنت أتصور أن فيها مثل هذا التكرار وإذا كان تكرارا المكرر نعم
الطالب : ...
الشيخ : صحيح صحيح لكن هذا قليل على كل حال ننتبه إليه إن شاء الله .