(ذكر أسباب عدم ظهور الحق للناس ومعنى العقل الصريح)
إنا تحيزنا إلى القرآن والنـ***ـقل الصحيح مفسر القرآن
وكذا إلى العقل الصريح وفطرة الر***حمن قبل تغير الإنسان
حفظ
الشيخ :
" إنا تحيزنا إلى القرآن والنـ *** ـقل الصحيح مفسر القرآن
وكذا إلى العقل الصريح وفطرة الر*** حمن قبل تغير الإنسان
هي أربع متلازمات بعضها *** قد صدقت بعضا على ميزان "
هي أربعة أشياء تحيزن إلى القرآن وهو كلام الله والنقل الصحيح عمن ؟ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يفسر القرآن والثالث العقل الصريح العقل الصريح معناه السالم من الشبهات والشهوات
الشبهات التباس الحق على الإنسان والعياذ بالله بحيث لا ينجلي له الحق وهذا يقع كثيرا لا ينجلي للإنسان الحق وسببه الذنوب سببه الذنوب انظر إلى الذي قال إذا تتلى عليه آيات الله يقول هذه أساطير الأولين قال الله تعالى : (( كلا )) ليست أساطير الأولين (( بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون )) فمنعتهم أن يروا الحق حقا نسأل الله العافية
الثاني إيش ؟ الشهوات يعني الميل والإرادة ما هي شهوة الجنس شهوة الجماع لا الشهوات الميل والإرادة يعني يكون الإنسان عنده علم لكن عنده سوء قصد عنده سوء قصد ما يريد الحق يتبع هوى نفسه فما هو العقل الصريح ؟ السالم من الشبهات والشهوات سالم من الشبهات يعني عنده علم والشهوات يعني عنده إرادة حسنة والخلل يأتي إما من الأول وإما من الثاني ولذلك لا تجد أحدا خالف الحق إلا لقصور في فهمه أو نقص في علمه أو تقصير في طلبه أو سوء في قصده هذه أسباب قصور الإنسان أو أسباب عدم العلم طيب .
" إنا تحيزنا إلى القرآن والنـ *** ـقل الصحيح مفسر القرآن
وكذا إلى العقل الصريح وفطرة الر*** حمن قبل تغير الإنسان
هي أربع متلازمات بعضها *** قد صدقت بعضا على ميزان "
هي أربعة أشياء تحيزن إلى القرآن وهو كلام الله والنقل الصحيح عمن ؟ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يفسر القرآن والثالث العقل الصريح العقل الصريح معناه السالم من الشبهات والشهوات
الشبهات التباس الحق على الإنسان والعياذ بالله بحيث لا ينجلي له الحق وهذا يقع كثيرا لا ينجلي للإنسان الحق وسببه الذنوب سببه الذنوب انظر إلى الذي قال إذا تتلى عليه آيات الله يقول هذه أساطير الأولين قال الله تعالى : (( كلا )) ليست أساطير الأولين (( بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون )) فمنعتهم أن يروا الحق حقا نسأل الله العافية
الثاني إيش ؟ الشهوات يعني الميل والإرادة ما هي شهوة الجنس شهوة الجماع لا الشهوات الميل والإرادة يعني يكون الإنسان عنده علم لكن عنده سوء قصد عنده سوء قصد ما يريد الحق يتبع هوى نفسه فما هو العقل الصريح ؟ السالم من الشبهات والشهوات سالم من الشبهات يعني عنده علم والشهوات يعني عنده إرادة حسنة والخلل يأتي إما من الأول وإما من الثاني ولذلك لا تجد أحدا خالف الحق إلا لقصور في فهمه أو نقص في علمه أو تقصير في طلبه أو سوء في قصده هذه أسباب قصور الإنسان أو أسباب عدم العلم طيب .