(ضرب مثال للمعطل في رد الحق بإبليس وأهل الشرك والنصارى والجهمية)
واضرب لهم مثلا بشيخ القوم إذ*** يأبى السجود بكبر ذي طغيان ثم ارتضى أن صار قوادا لأر***باب الفسوق وكل ذي عصيان
حفظ
الشيخ :
" واضرب لهم مثلا بشيخ القوم إذ *** يأبى السجود بكبر ذي طغيان
ثم ارتضى أن صار قوادا لأر *** باب الفسوق وكل ذي عصيان
وكذاك أهل الشرك قالوا كيف ذا *** بشر أتى بالوحي والقرآن
ثم ارتضوا أن يجعلوا معبودهم *** من هذه الأحجار والأوثان
وكذاك عباد الصليب حموا بتا *** ر كهم من النسوان والولدان
وأتوا إلى رب السموات العلى ***جعلوا له ولدا من الذكران "
شوف اللي عندك حموا بتاركهم والا إيش ؟
الطالب : " وكذاك عباد الصليب حموا " بفتح الباء ...
الشيخ : لا لكن بتاركهم ها عندكم بطارق في الشرح إي نعم طيب يقول :
" واضرب لهم مثلا بشيخ القوم " شيخ القوم إبليس .
الطالب : ... .
الشيخ : لا قرأناه قرأناه قال
" واضرب لهم مثلا بشيخ القوم " وهو إبليس
" إذ *** يأبى السجود بكبر ذي طغيان "
لأنه قال : (( أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين )) هذا كبر .
ولكنه " ارتضى أن صار قوادا لأر *** باب الفسوق وكل ذي عصيان "
ارتضى لنفسه لم يذل لله لكنه صار قوادا لأهل الفسق والعصيان.
" واضرب لهم مثلا بشيخ القوم إذ *** يأبى السجود بكبر ذي طغيان
ثم ارتضى أن صار قوادا لأر *** باب الفسوق وكل ذي عصيان
وكذاك أهل الشرك قالوا كيف ذا *** بشر أتى بالوحي والقرآن
ثم ارتضوا أن يجعلوا معبودهم *** من هذه الأحجار والأوثان
وكذاك عباد الصليب حموا بتا *** ر كهم من النسوان والولدان
وأتوا إلى رب السموات العلى ***جعلوا له ولدا من الذكران "
شوف اللي عندك حموا بتاركهم والا إيش ؟
الطالب : " وكذاك عباد الصليب حموا " بفتح الباء ...
الشيخ : لا لكن بتاركهم ها عندكم بطارق في الشرح إي نعم طيب يقول :
" واضرب لهم مثلا بشيخ القوم " شيخ القوم إبليس .
الطالب : ... .
الشيخ : لا قرأناه قرأناه قال
" واضرب لهم مثلا بشيخ القوم " وهو إبليس
" إذ *** يأبى السجود بكبر ذي طغيان "
لأنه قال : (( أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين )) هذا كبر .
ولكنه " ارتضى أن صار قوادا لأر *** باب الفسوق وكل ذي عصيان "
ارتضى لنفسه لم يذل لله لكنه صار قوادا لأهل الفسق والعصيان.