معنى قول الناظم: والقصد أنكم تحيزتم إلى الـ***آراء وهي كثيرة الهذيان فتلونت بكم فجئتم أنتم*** متلونين عجائب الألوان وعرضتم قول الرسول على الذي*** قد قاله الأشياخ عرض وزان وجعلتم أقوالهم ميزان ما*** قد قاله والعدل في الميزان ووردتم سفل المياه ولم نكن*** نرضى بذاك الورد للظمآن حفظ
الشيخ :
" والقصد أنكم تحيزتم إلى الـ *** آراء وهي كثيرة الهذيان
فتلونت بكم فجئتم أنتم *** متلونين عجائب الألوان "

الله أكبر صدق رحمه الله تحيزوا إلى الآراء فتلونوا قدماؤهم أثبتوا في كل مكان ومتأخروهم نفوه عن كل مكان تلون عجيب لأنهم يتبعون ما يدعونه عقليات وهي وهميات ولهذا قال :
" فتلونت بكم فجئتم أنتم *** متلونين عجائب الألوان
وعرضتم قول الرسول على الذي *** قد قاله الأشياخ عرض وزان "

يعني عرضتم قول الرسول على أقوال الشيوخ عرض موازنة لا عرض مفاضلة لو عرضوه عرض مفاضلة وقالوا الفضل لقول الرسول لكان هذا إيش ؟ صحيحا أو لا لو عرضوا قول الرسول على قول أشياخهم عرض مفاضلة على أن الفضل لقول الرسول لكان هذا حقا لكن عرضوه عرض موازنة ثم فضلوا قول شيوخهم هذا مشكل أيضا نعم كيف ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا متلونين عجائب الألوان إي نعم خطأ .
" وعرضتم قول الرسول على الذي *** قد قاله الأشياخ عرض وزان
وجعلتم أقوالهم ميزان ما *** قد قاله والقول في الميزان "

ها العدل العدل أحسن
" وجعلتم أقوالهم ميزان ما *** قد قاله والعدل في الميزان "
نسخة والعدل في الميزان
" ووردتم سفل المياه ولم تكن *** نرضى بذاك الورد ولم نكن *** نرضى بذاك الورد للظمآن "
يعني أنهم هم وردوا سفل المياه لا أعلاها النقي ولم نكن نرضى بذاك الورد للظمآن يعني أما نحن فلا نرضى بالورد الذي وردتم بل نشرب من فوق