معنى قول الناظم: فانظر إلى ميراثهم ذا الشيخ بالتـ*** ـعصيب والميراث بالسهمان
فسألتكم بالله من وراثه*** منا ومنكم بعد ذا التبيان
هذا الذي ألقى العداوة بيننا*** إذ ذاك واتصلت إلى ذا الآن
أصلتم أصلا وأصل خصمكم*** أصلا فحين تقابل الأصلان
ظهر التباين فانتشت ما بيننا الـ***ـحرب العوان وصيح بالأقران
حفظ
الشيخ : يقول :
" فانظر إلى ميراثهم ذا الشيخ بالتـ *** ـعصيب والميراث بالسهمان " يعني أنهم ورثوا فرضا وتعصيبا نعم كل جهات الإرث طيب.
" فسألتكم بالله " " فسألتكم بالله من وراثه *** منا ومنكم بعد ذا التبيان "
الطالب : ...
الشيخ : لا لأننا نقدم المنقول ونقول إن الوحي حاكم على عقولنا وليست عقولنا حاكمة على الوحي ونقول فيما أخبرنا الله به عن نفسه آمنا وصدقنا ولا نعارض هذا بعقولنا يقول :
" هذا الذي ألقى العداوة بيننا *** إذ ذاك واتصلت إلى ذا الآن
أصلتم أصلا وأصل خصمكم *** أصلا فحين تقابل الأصلان
ظهر التباين فانتشت ما بيننا الـ *** ـحرب العوان وصيح بالأقران ".
معلوم لأنه إذا اختلف الأصلان فإنه لا يمكن أن يتفق هؤلاء وهؤلاء بل لا بد أن تكون رحى الحرب بينهما دائرة إلى أن يصطلحوا بالرجوع إلى الكتاب والسنة.
هذا وكم رأي لهم ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم أصلتم أصلتم.
" فانظر إلى ميراثهم ذا الشيخ بالتـ *** ـعصيب والميراث بالسهمان " يعني أنهم ورثوا فرضا وتعصيبا نعم كل جهات الإرث طيب.
" فسألتكم بالله " " فسألتكم بالله من وراثه *** منا ومنكم بعد ذا التبيان "
الطالب : ...
الشيخ : لا لأننا نقدم المنقول ونقول إن الوحي حاكم على عقولنا وليست عقولنا حاكمة على الوحي ونقول فيما أخبرنا الله به عن نفسه آمنا وصدقنا ولا نعارض هذا بعقولنا يقول :
" هذا الذي ألقى العداوة بيننا *** إذ ذاك واتصلت إلى ذا الآن
أصلتم أصلا وأصل خصمكم *** أصلا فحين تقابل الأصلان
ظهر التباين فانتشت ما بيننا الـ *** ـحرب العوان وصيح بالأقران ".
معلوم لأنه إذا اختلف الأصلان فإنه لا يمكن أن يتفق هؤلاء وهؤلاء بل لا بد أن تكون رحى الحرب بينهما دائرة إلى أن يصطلحوا بالرجوع إلى الكتاب والسنة.
هذا وكم رأي لهم ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم أصلتم أصلتم.