وتمام ذاك جحوده لصفاته*** والذات دون الوصف ذو بطلان (الكلام على مذهب المعتزلة وهو نفي الصفات والرد عليهم) حفظ
الشيخ : قال : " وتمام ذاك جحوده لصفاته *** والذات والذات دون الوصف ذو بطلان "
يقول : هذا يتكلم عن المعتزلة المعتزلة يثبتون الذات وينكرون الصفات فبالله عليكم هل يمكن توجد ذات بلا صفات ها؟ يوجد؟ ما يوجد يقول : ما يوجد والباقي لا يوجد لا بد لكل ذات من صفة على أدنى تقدير أن نقول صفة الوجود صفة الوجود على أدنى تقدير لا بد أن تكون ما دام ذات ثابتة ففيها صفة ولو صفة الوجود مع أنه لا بد أن تكون ذات طول وعرض وثقل وحجم وما أشبه ذلك لا بد لكل ذات من صفة نعم يقول :
" وتمام ذاك جحوده لصفاته *** والذات دون الوصف ذو بطلان "
يعني القول بوجود ذات دون وصف باطل.
يقول : هذا يتكلم عن المعتزلة المعتزلة يثبتون الذات وينكرون الصفات فبالله عليكم هل يمكن توجد ذات بلا صفات ها؟ يوجد؟ ما يوجد يقول : ما يوجد والباقي لا يوجد لا بد لكل ذات من صفة على أدنى تقدير أن نقول صفة الوجود صفة الوجود على أدنى تقدير لا بد أن تكون ما دام ذات ثابتة ففيها صفة ولو صفة الوجود مع أنه لا بد أن تكون ذات طول وعرض وثقل وحجم وما أشبه ذلك لا بد لكل ذات من صفة نعم يقول :
" وتمام ذاك جحوده لصفاته *** والذات دون الوصف ذو بطلان "
يعني القول بوجود ذات دون وصف باطل.