(الكلام على مذهب الأشاعرة والكلابية وهو أن النبوة ليس وصفا قائما بالإنسان بل هي تعلق المعنى القديم وهو كلام الله بالإنسان مع إنكارهم كلام الله)
وتمام هذا قوله إن النبــو***ة ليس وصفا قام بالإنسان
لكن تعلق ذلك المعنى القديـ***ـم بواحد من جملة الإنسان
هذا وما ذاك التعلق ثابتا*** في خارج بل ذاك في الأذهان
حفظ
الشيخ : " وتمام هذا قوله إن النبــو*** ة ليس وصفا قام بالإنسان
لكن تعلق ذلك المعنى القديـ *** ـم بواحد من جملة الإنسان "
هذا يقول : إن النبوة ما هي بوصف للنبي لكن تعلقت به القدرة تعلقت به القدرة. هذا القول ما أعرف من القائل به ممكن الشيخ شرحه.
القارئ : " وتمام هذا قوله إن النبــوة ليس وصفا قام بالنبي وإن المعنى القديم وهو المعنى النفسي ".
الشيخ : وإن؟
القارئ : " وإن المعنى القديم وهو المعنى النفسي تعلق به ومع ذلك التعلق ليس ثابتا في الخارج بل هو في الذهن وذلك هو المعنى النفسي الذي أثبته الأشاعرة ". قال : " والكلابية كذلك ".
الشيخ : ايش؟
القارئ : " والكلابية كذلك ".
الشيخ : نعم
لكن تعلق ذلك المعنى القديـ *** ـم بواحد من جملة الإنسان "
هذا يقول : إن النبوة ما هي بوصف للنبي لكن تعلقت به القدرة تعلقت به القدرة. هذا القول ما أعرف من القائل به ممكن الشيخ شرحه.
القارئ : " وتمام هذا قوله إن النبــوة ليس وصفا قام بالنبي وإن المعنى القديم وهو المعنى النفسي ".
الشيخ : وإن؟
القارئ : " وإن المعنى القديم وهو المعنى النفسي تعلق به ومع ذلك التعلق ليس ثابتا في الخارج بل هو في الذهن وذلك هو المعنى النفسي الذي أثبته الأشاعرة ". قال : " والكلابية كذلك ".
الشيخ : ايش؟
القارئ : " والكلابية كذلك ".
الشيخ : نعم