القراءة من قول الناظم: فصل في مصارع النفاة والمعطلين بأسنة أمراء الإثبات الموحدين..إلى آخر الفصل حفظ
القارئ : " وتراهم انسلخوا من الوحيين والعـ *** ـقل الصريح ومقتضى القرآن
وتراهم والله ضحكة ساخر *** ولطالما سخروا من الايمان
قد أوحشت منهم ربوع زادهـ *** ـها الجبار إيحاشا من الأزمان
قد أوحشت منهم ربوع زادهـ *** ـها الجبار إيحاشا مدى الأزمان
وخلت ديارهم وشتت شملهم "

الشيخ : وشُتت
القارئ : " وخلت ديارهم وشتت شملهم *** ما فيهم رجلان مجتمعان
قد عطل الرحمن أفئدة لهم *** من كل معرفة ومن إيمان
إذ عطلوا الرحمن من أوصافه *** والعرش أخلوه من الرحمن
بل عطلوه عن الكلام وعن صفا *** ت كماله بالجهل والبهتان
فاقرأ تصانيف الإمام حقيقة *** شيخ الوجود العالم الرباني
أعني أبا العباس أحمد ذلـ *** ـك البحر المحيط بسائر الخلجان
واقرأ كتاب العقل والنقل الذي *** ما في الوجود له نظير ثان
وكذاك منهاج له في رده *** قول الروافض شيعة الشيطان
وكذاك أهل الاعتزال فإنه *** أرداهم في حفرة الجبّان
وكذلك التأسيس أصبح نقضه *** أعجوبة للعالم الرباني
وكذاك أجوبة له مصرية *** في ست أسفار كتبن سمان
وكذا جواب للنصارى فيه ما *** يشفي الصدور وانه سفران
وكذاك شرح عقيدة للأصبها *** ني شارح المحصول شرح بيان
فيها النبوات التي إثباتها *** في غاية التقرير والتبيان
والله ما لأولي الكلام "

الشيخ : ما لأولي الكلام والله ما لأولي الكلام ... والله ما لأولي الكلام
القارئ : " والله ما لأولي الكلام نظيره *** أبدا وكتبهم "
الشيخ : كتبهم
القارئ : " والله ما لأولي الكلام نظيره *** أبدا وكتبهم بكل مكان
وكذا حدوث العالم العلـ *** ـوي والسفلي فيه في أتم بيان
وكذا قواعد الاستقامة إنها *** سفران فيما بيننا ضخمان
وقرأت أكثرها عليه فزادني *** والله في علم وفي إيمان
هذا ولو حدثت نفسي أنه *** قبلي يموت لكان غير الشان
وكذاك توحيد الفلاسفة الألى *** توحيدهم هو غاية الكفران
سفر لطيف فيه نقض أصولهم *** بحقيقة المعقول والبرهان
وكذاك تسعينية فيها له *** رد عل من قال بالنفساني
تسعون وجها بينت بطلانه *** أعني كلام النفس ذا الوحدان
وكذا قواعده الكبار وإنها *** أوفى من المائتين في الحسبان
لم يتسع نظمي لها فأسوقها *** فأشرت بعض إشارة لبيان
وكذا رسائله الى البلدان والأ *** طراف والأصحاب والإخوان "

الشيخ : نعم؟ أحسن بالنصب لأنها مرفوعة. عندك مرفوعة؟ مرفوعة؟ هي الأحسن بالنصب. والظاهر أنها بالنصب أحسن.
القارئ : " لم يتسع نظمي لها فأسوقَها *** فأشرت بعض إشارة لبيان
وكذا رسائله الى البلدان والأ *** طراف والأصحاب والإخوان
هي في الورى مبثوثة معلومة *** تبتاع بالغالي من الأثمان
وكذا فتاواه فأخبرني الذي *** أضحى عليها دائم الطوفان "

الشيخ : الطوفان
القارئ : " وكذا فتاواه فأخبرني الذي *** أضحى عليها دائم الطَوَفان
بلغ الذي ألفاه منها عدة الأ *** يام من شهر بلا نقصان
سفر يقابل كل يوم والذي *** قد فاتني منها بلا حسبان
هذا وليس يقصر التفسير عن *** عشر كبار ليس ذا نقصان
وكذا المفاريد التي في كل مسـ *** ـألة فسفر واضح التبيان
ما بين عشر أو تزيد بضعفها *** هي كالنجوم لسالك حيران
وله المقامات الشهيرة في الورى *** قد قامها لله غير جبان "
.
الشيخ : رحمه الله.
القارئ : " نصر الإله ودينه وكتابه *** ورسوله بالسيف والبرهان
أبدى فضائحهم وبيّن جهلهم *** وأرى تناقضهم بكل زمان
وأصارهم والله تحت نعال أهـ *** ـل الحق بعد ملابس التيجان
وأصارهم تحت الحضيض وطالما *** كانوا هم الأعلام للبلدان
ومن العجائب أنه بسلاحهم *** أرداهم تحت الحضيض الداني
كانت نواصينا بأيديهم فما *** منا لهم إلا أسير عان
فغدت نواصيهم بأيدينا فما *** يلقوننا إلا بحبل أمان
وغدت ملوكهم مماليكا لأنصـ *** ـار "

الشيخ : لانصار
القارئ : " وغدت ملوكهم مماليكا لأنصـ *** ـار الرسول بمنة الرحمن
وأتت جنودهم التي صالوا بها *** منقادة لعساكر الإيمان
يدري بهذا من له خبر بما *** قد قاله في ربه الفئتان
والفدم يوحشنا ولكن هناكم *** فحضوره ومغيبه سيان "
.
الشيخ : أحسنت نقف على هذا. نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : ولكن وليس هناك. نعم.