القراءة من قول الناظم: من قال في الرحمن ما دلت عليه..إلى قوله.. والجراءة يا أولي العدوان حفظ
القارئ :
" من قال في الرحمن ما دلت عليـ *** ـه حقيقة الأخبار والفرقان
فهو المشبه والممثل والمجـ *** ـسم عابد الأوثان لا الرحمن
تالله قد مسخت عقولكم فليـ *** ـس وراء هذا قط من نقصان
ورميتم حزب الرسول وجنده *** بمصابكم يا فرقة البهتان
وجعلتم التنقيص عين وفاقه *** إذ لم يوافق ذاك رأي فلان
أنتم تنقصتم إله العرش *** والقرآن والمبعوث بالقرآن
نزهتموه عن صفات كماله *** وعن الكلام وفوق كل مكان
وجعلتم ذا كله التشبيه والتـ *** ـمثيل والتجسيم ذا البطلان
وكلامكم فيه الشفاء وغاية الـ *** ـتحقيق يا عجبا لذا الخذلان
جعلوا عقولهم أحق بأخذ ما *** فيها من الأخبار والقرآن
وكلامه لا يستفاد به اليقيـ *** ـن لأجل ذا لا يقبل الخصمان
تحكيمه عند اختلافهما بل الـ *** ـمعقول ثم المنطق اليوناني
أي التنقص بعد ذا لولا الوقا *** حة والجراءة يا أولي العدوان " .
" من قال في الرحمن ما دلت عليـ *** ـه حقيقة الأخبار والفرقان
فهو المشبه والممثل والمجـ *** ـسم عابد الأوثان لا الرحمن
تالله قد مسخت عقولكم فليـ *** ـس وراء هذا قط من نقصان
ورميتم حزب الرسول وجنده *** بمصابكم يا فرقة البهتان
وجعلتم التنقيص عين وفاقه *** إذ لم يوافق ذاك رأي فلان
أنتم تنقصتم إله العرش *** والقرآن والمبعوث بالقرآن
نزهتموه عن صفات كماله *** وعن الكلام وفوق كل مكان
وجعلتم ذا كله التشبيه والتـ *** ـمثيل والتجسيم ذا البطلان
وكلامكم فيه الشفاء وغاية الـ *** ـتحقيق يا عجبا لذا الخذلان
جعلوا عقولهم أحق بأخذ ما *** فيها من الأخبار والقرآن
وكلامه لا يستفاد به اليقيـ *** ـن لأجل ذا لا يقبل الخصمان
تحكيمه عند اختلافهما بل الـ *** ـمعقول ثم المنطق اليوناني
أي التنقص بعد ذا لولا الوقا *** حة والجراءة يا أولي العدوان " .