بيان الجمع بين إضافة الله التقوى لنفسه تارة وإلى النار تارة وإلى زمن العذاب تارة حفظ
الشيخ : توكل الموكل على وكيله ليس كتوكل الإنسان على ربه لأن توكله على وكيله توكل استغناء وتوكل على ربه توكل افتقار يعلم أنه محتاج إليه ومضطر إليه لكن يعتمد عليه عز وجل ولهذا يعتمد على ربه ويفعل الأسباب التي يتحقق بها مطلوبه " وكذا الإنابة " الإنابة إلى من ؟ إلى الله الرجوع إلى الله وحده لا تنب لغير الله أبدا الإنابة إلى الله سبحانه وتعالى
" وكذا الإنابة والتقى "
التقى من نتقي ؟ الله لكن الله عز وجل يذكر التقوى مضافة إليه أحيانا ومضافة إلى العذاب أحيانا ومضافة إلى دار العذاب أحيانا ومضافة إلى زمن العذاب أحيانا .
قال تعالى : (( واتقوا النار التي أعدت للكافرين )) هذا مكان العذاب (( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله )) هذا زمن العذاب ويذكر الله تقواه كثيرا (( واتقون يا أولي الألباب )) كثيرا فإذا كان التقوى لله فكيف صح أن تضاف التقوى إلى هذه ؟ نقول لأن هذه من فعل الله وخلق الله وهي محل عذابه أو زمانه فتقاتها تعتبر تقوى لله عز وجل طيب .
" وكذا الإنابة والتقى "
التقى من نتقي ؟ الله لكن الله عز وجل يذكر التقوى مضافة إليه أحيانا ومضافة إلى العذاب أحيانا ومضافة إلى دار العذاب أحيانا ومضافة إلى زمن العذاب أحيانا .
قال تعالى : (( واتقوا النار التي أعدت للكافرين )) هذا مكان العذاب (( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله )) هذا زمن العذاب ويذكر الله تقواه كثيرا (( واتقون يا أولي الألباب )) كثيرا فإذا كان التقوى لله فكيف صح أن تضاف التقوى إلى هذه ؟ نقول لأن هذه من فعل الله وخلق الله وهي محل عذابه أو زمانه فتقاتها تعتبر تقوى لله عز وجل طيب .