القراءة من قول الناظم: قلنا الذي قال الأئمة قبلنا..إلى آخر الفصل حفظ
القارئ :
" قلنا الذي قال الأئمة قبلنا *** وبه النصوص أتت على التبيان
القصد حج البيت وهو فريضة الر *** حمن واجبة على الأعيان
ورحالنا شدت إليه من بقا *** ع الأرض قاصيها كذاك الداني
من لم يزر بيت الإله فما له *** من حجه سهم ولا سهمان
وكذا نشد رحالنا للمسجد النـ *** ـبوي خير مساجد البلدان
من بعد مكة أو على الإطلاق فيـ *** ـه الخلف بين القوم منذ زمان " .
الشيخ : أنا عندي عند الناس ها عند الناس المعنى واحد لا خلاف نعم .
القارئ : " ونراه عند النذر فرضا لكـ *** ـن النعمان يأبى ذا وللنعمان
أصل هو النافي الوجوب فإنه *** ما جنسه فرضا على الإنسان " .
الشيخ : عندنا فرض فرضا عندك طيب .
القارئ : " ولنا براهين تدل بأنه *** بالنذر مفترض على الإنسان
أمر الرسول لكل ناذر طاعة *** بوفائه بالنذر بالإحسان
وصلاتنا فيه بألف من سوا *** هـ ما خلا ذا الحجر والأركان
وكذا صلاة في قبا فكعمرة *** في أجرها والفضل للمنان
فإذا أتينا المسجد النبوي *** صلينا التحية أولا ثنتان
بتمام أركان لها وخشوعها *** وحضور قلب فعل ذي الإحسان
ثم انثنينا للزيارة نقصد القبـ *** ـر الشريف ولو على الأجفان
فنقومُ دون القبر وقفة خاضع *** متذلل في السر والإعلان "
الشيخ : فنقوم
القارئ : فنقوم
الشيخ : نعم
" فنقومُ دون القبر وقفة خاضع *** متذلل في السر والإعلان
فكأنه في القبر حيّ ناطق *** فالواقفون نواكس الأذقان
ملكتهم تلك المهابة فاعترت *** تلك القوائم كثرة الرجفان
وتفجرت تلك العيون بمائها *** ولطالما غاضت على الأزمان
وأتى المسلم بالسلام بهيبة *** ووقار ذي علم وذي إيمان
لم يرفع الأصوات حول ضريحه *** كلا ولم يسجد على الأذقان
كلا ولم ير طائفا في القبر أسـ *** ـبوعا " .
الشيخ : بالقبر بالقبر
القارئ : ...
الشيخ : لا بس أنت قصدك في القبر قلت في القبر .
القارئ : " كلا ولم ير طائفا بالقبر أسـ *** ـبوعا كأن القبر بيت ثان
من انثنى بدعائه متوجها *** لله نحو البيت ذي الأركان
هذي زيارة من غدا متمسكا *** بشريعة الإسلام والإيمان " .
الشيخ : بالشريعة
الطالب : ...
الشيخ : عندنا بالباء بالشريعة عندك باللام هو قال بشريعة
الطالب : ...
الشيخ : لا اللي عندنا بالباء غلط باللام .
القارئ : " من أفضل الأعمال هاتيك الزيا *** رة وهي يوم الحشر في الميزان
لا تلبسوا الحق الذي جاءت به *** سنن الرسول بأعظم البرهان
هذي زيارتنا ولم ننكر سـ *** ـوى البدع المضلة يا أولي العدوان
وحديث شد الرحل نص ثابت *** يجب المصير اليه بالبرهان " .
" قلنا الذي قال الأئمة قبلنا *** وبه النصوص أتت على التبيان
القصد حج البيت وهو فريضة الر *** حمن واجبة على الأعيان
ورحالنا شدت إليه من بقا *** ع الأرض قاصيها كذاك الداني
من لم يزر بيت الإله فما له *** من حجه سهم ولا سهمان
وكذا نشد رحالنا للمسجد النـ *** ـبوي خير مساجد البلدان
من بعد مكة أو على الإطلاق فيـ *** ـه الخلف بين القوم منذ زمان " .
الشيخ : أنا عندي عند الناس ها عند الناس المعنى واحد لا خلاف نعم .
القارئ : " ونراه عند النذر فرضا لكـ *** ـن النعمان يأبى ذا وللنعمان
أصل هو النافي الوجوب فإنه *** ما جنسه فرضا على الإنسان " .
الشيخ : عندنا فرض فرضا عندك طيب .
القارئ : " ولنا براهين تدل بأنه *** بالنذر مفترض على الإنسان
أمر الرسول لكل ناذر طاعة *** بوفائه بالنذر بالإحسان
وصلاتنا فيه بألف من سوا *** هـ ما خلا ذا الحجر والأركان
وكذا صلاة في قبا فكعمرة *** في أجرها والفضل للمنان
فإذا أتينا المسجد النبوي *** صلينا التحية أولا ثنتان
بتمام أركان لها وخشوعها *** وحضور قلب فعل ذي الإحسان
ثم انثنينا للزيارة نقصد القبـ *** ـر الشريف ولو على الأجفان
فنقومُ دون القبر وقفة خاضع *** متذلل في السر والإعلان "
الشيخ : فنقوم
القارئ : فنقوم
الشيخ : نعم
" فنقومُ دون القبر وقفة خاضع *** متذلل في السر والإعلان
فكأنه في القبر حيّ ناطق *** فالواقفون نواكس الأذقان
ملكتهم تلك المهابة فاعترت *** تلك القوائم كثرة الرجفان
وتفجرت تلك العيون بمائها *** ولطالما غاضت على الأزمان
وأتى المسلم بالسلام بهيبة *** ووقار ذي علم وذي إيمان
لم يرفع الأصوات حول ضريحه *** كلا ولم يسجد على الأذقان
كلا ولم ير طائفا في القبر أسـ *** ـبوعا " .
الشيخ : بالقبر بالقبر
القارئ : ...
الشيخ : لا بس أنت قصدك في القبر قلت في القبر .
القارئ : " كلا ولم ير طائفا بالقبر أسـ *** ـبوعا كأن القبر بيت ثان
من انثنى بدعائه متوجها *** لله نحو البيت ذي الأركان
هذي زيارة من غدا متمسكا *** بشريعة الإسلام والإيمان " .
الشيخ : بالشريعة
الطالب : ...
الشيخ : عندنا بالباء بالشريعة عندك باللام هو قال بشريعة
الطالب : ...
الشيخ : لا اللي عندنا بالباء غلط باللام .
القارئ : " من أفضل الأعمال هاتيك الزيا *** رة وهي يوم الحشر في الميزان
لا تلبسوا الحق الذي جاءت به *** سنن الرسول بأعظم البرهان
هذي زيارتنا ولم ننكر سـ *** ـوى البدع المضلة يا أولي العدوان
وحديث شد الرحل نص ثابت *** يجب المصير اليه بالبرهان " .