وحديث شد الرحل نص ثابت***يجب المصير إليـه بالبرهان (الكلام على حديث " لا تشد الرحال إلا لثلاث مساجد " وتفنيد لشبهة المجوزين لزيارة القبور) حفظ
الشيخ : " وحديث شد الرحل نص ثابت *** يجب المصير إليـه بالبرهان "
ما هو حديث شد الرحل ؟ ( لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ) فلا تشد الرحال إلا إلى هذه المساجد طيب بقينا يا جماعة هذا الحديث ( لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ) إلا إلى ثلاثة مساجد استثناء من أعم الأحوال من أعم الأحوال والأزمان والأماكن نعم إذا قلنا بهذا أورد علينا الذين يشدون الرحال إلى القبور وقالوا ألستم تجيزون شد الرحل إلى المدينة يعني إلى أي بلد لطلب التجارة ؟ طيب لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ألستم تجيزون شد الرحال لطلب العلم ؟ بلى طيب هذه عبادة طيب يقولون إن تقدير الحديث لا تشد الرحال إلى مسجد إلا إلى ثلاثة مساجد لأن المستثنى يكون من جنس المستثنى منه وما دام المستثنى منه ليس عاما كما تقرون به فليكن مناسبا للمستثنى أي لا تشدوها إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى عرفتم لكن هذا القول ذهب إليه بعض الفقهاء وقالوا إن شد الرحل إلى القبور لا يستفاد تحريمه من هذا الحديث بل من أدلة أخرى لأن هذا الحديث لا يمكن أن يراد به العموم وإذا لم يمكن فليكن المقدر من جنس المذكور يعني المستثنى منه من جنس المستثنى فأي إنسان يشد الرحل إلى مسجد من أي مساجد الدنيا نقول هذا حرام إلا المساجد الثلاث أما زيارة القبور فإن التحريم لا يأتي من أجل أنها داخلة في الحديث لكن من أجل الغلو فيها لأن من شد الرحل إلى ... القبر إنما يريد الغلو فيها كما هو الواقع يرون أن دعاء الله عند هذا القبر أقرب إلى الإجابة من غيره وربما يرون أن شد الرحل إلى قبر الولي أو ما أشبه ذلك لأجل دعاء هذا الولي فيكون شدا إلى إيش ؟ الى الشرك أو إلى وسائل الشرك فلذلك حرمناه من أجل هذا من أجل أنه شد للشرك لهذا الولي المقبور أو وسيلة إلى الشرك كما هو الواقع الآن . واضح يا جماعة طيب
ما هو حديث شد الرحل ؟ ( لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ) فلا تشد الرحال إلا إلى هذه المساجد طيب بقينا يا جماعة هذا الحديث ( لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ) إلا إلى ثلاثة مساجد استثناء من أعم الأحوال من أعم الأحوال والأزمان والأماكن نعم إذا قلنا بهذا أورد علينا الذين يشدون الرحال إلى القبور وقالوا ألستم تجيزون شد الرحل إلى المدينة يعني إلى أي بلد لطلب التجارة ؟ طيب لا تشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ألستم تجيزون شد الرحال لطلب العلم ؟ بلى طيب هذه عبادة طيب يقولون إن تقدير الحديث لا تشد الرحال إلى مسجد إلا إلى ثلاثة مساجد لأن المستثنى يكون من جنس المستثنى منه وما دام المستثنى منه ليس عاما كما تقرون به فليكن مناسبا للمستثنى أي لا تشدوها إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى عرفتم لكن هذا القول ذهب إليه بعض الفقهاء وقالوا إن شد الرحل إلى القبور لا يستفاد تحريمه من هذا الحديث بل من أدلة أخرى لأن هذا الحديث لا يمكن أن يراد به العموم وإذا لم يمكن فليكن المقدر من جنس المذكور يعني المستثنى منه من جنس المستثنى فأي إنسان يشد الرحل إلى مسجد من أي مساجد الدنيا نقول هذا حرام إلا المساجد الثلاث أما زيارة القبور فإن التحريم لا يأتي من أجل أنها داخلة في الحديث لكن من أجل الغلو فيها لأن من شد الرحل إلى ... القبر إنما يريد الغلو فيها كما هو الواقع يرون أن دعاء الله عند هذا القبر أقرب إلى الإجابة من غيره وربما يرون أن شد الرحل إلى قبر الولي أو ما أشبه ذلك لأجل دعاء هذا الولي فيكون شدا إلى إيش ؟ الى الشرك أو إلى وسائل الشرك فلذلك حرمناه من أجل هذا من أجل أنه شد للشرك لهذا الولي المقبور أو وسيلة إلى الشرك كما هو الواقع الآن . واضح يا جماعة طيب