القراءة من قول الناظم: يا رب جرد عبدك المسكين..إلى آخر الفصل حفظ
القارئ : " يا رب جرد عبدك المسكين را *** جي الفضل منك وأضعف العبدان " .
الشيخ : أضعف عندكم وأضعف عندي
" يا رب جرد عبدك المسكين را *** جي الفضل منك أضعف العبدان "
والله أرى حذفها أحسن نعم.
القارئ : " يا رب جرد عبدك المسكين را *** جي الفضل منك أضعف العبدان
لم تنسه وذكرته فاجعله لا *** ينساك أنت بدأت بالإحسان
وبه ختمت فكنت أولى بالجميـ *** ـل وبالثناء من الجهول الجاني
فالعبد ليس يضيع بين فواتح *** وخواتم من فضل ذي الغفران
أنت العليم به وقد أنشأته *** من تربة هي أضعف الأركان
كل عليها قد علا وهوت إلى *** تحت الجميع بذلة وهوان
وعلت عليها النار وعلت عليها النار حتى ظن أن *** يعلو عليها الخلق من نيران
وأتى إلى الأبوين ظنا أنه *** سيصير الأبوين تحت دخان
فسعت إلى الأبوين رحمتك التي *** وسعتهما فعلا
فسعت إلى الأبوين رحمتك التي *** وسعتهما فعلا بك الأبوان
هذا ونحن بنوهما وحلومنا *** في جنب حلمهما لدى الميزان
جزء يسير والعدو فواحد "

الشيخ : جزء
القارئ : " جزء يسير والعدو فواحد "
الشيخ : نعم
القارئ: " جزء يسير والعدو فواحد *** لهما وأعدانا بلا حسبان
والضعف مستول علينا من جميع *** جهاتنا سيما من الأيمان
يا رب معذرة إليك فلم يكن *** قصد العباد ركوب ذا العصيان
لكن نفوس سوّلته وغرّها *** هذا العدو لها غرور أمان
فتيقنت يا رب أنك واسع الـ *** ـغفران ذو فضل وذو إحسان
ومقالنا ما قاله الأبوان قبـ *** ـل مقالة العبد الظلوم الجاني
نحن الألى ظلموا وإن لم تغفر الذ *** نب العظيم فنحن ذو خسران "

الشيخ : ذو
القارئ : " نحن الألى ظلموا وإن لم تغفر الذ *** نب العظيم فنحن ذو
نحن الألى ظلموا وإن لم تغفر الذ *** نب العظيم فنحن ذو خسران
يا رب فانصرنا على الشيطان ليـ *** ـس لنا به لولا حماك يدان "
.