(معنى العزل والإبقاء هما الرد والقبول مرجعهما عند المعطلة إلى أقوال الشيوخ وعند أهل السنة إلى النصوص)
والعزل والإبقاء مرجعه إلى الـ*** آراء عندكم بلا كتمان لكن لدينا ذاك مرجعه إلى***قول الرسول ومحكم القرآن
حفظ
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله :
" والعزل والإبقاء مرجعه إلى الـ *** آراء عندكم بلا كتمان "
يعني القبول وهو الإبقاء والرد وهو العزل في كلام المؤلف يعني الرد والقبول مرجعه عندكم إلى الآراء فما وافق آراء الشيوخ فهو مقبول وما خالفها فهو مردود فهو يبين أن المرجع عندهم آراء الرجال هي التي تعزل أو تبقي
" لكن لدينا ذاك مرجعه إلى *** قول الرسول ومحكم القرآن "
وفرق بين هذا وهذا بين من يرجع في أموره الى الكتاب والسنة ومن يرجع إلى آراء الرجال
" والكفر والإسلام عين خلافه *** ووفاقه لا غير بالبرهان "
يعني الكفر عندنا والإسلام عين خلافه هذا لف ونشر مرتب الكفر عين خلافه والإسلام عين وفاقه ففي البيت لف ونشر مرتب واضح يا جماعة شوف يقول :
" الكفر والإسلام عين خلافه *** ووفاقه " عين خلافه يعود إلى الكفر " ووفاقه " إلى الإسلام يعني أن الكفر عندنا .
" والعزل والإبقاء مرجعه إلى الـ *** آراء عندكم بلا كتمان "
يعني القبول وهو الإبقاء والرد وهو العزل في كلام المؤلف يعني الرد والقبول مرجعه عندكم إلى الآراء فما وافق آراء الشيوخ فهو مقبول وما خالفها فهو مردود فهو يبين أن المرجع عندهم آراء الرجال هي التي تعزل أو تبقي
" لكن لدينا ذاك مرجعه إلى *** قول الرسول ومحكم القرآن "
وفرق بين هذا وهذا بين من يرجع في أموره الى الكتاب والسنة ومن يرجع إلى آراء الرجال
" والكفر والإسلام عين خلافه *** ووفاقه لا غير بالبرهان "
يعني الكفر عندنا والإسلام عين خلافه هذا لف ونشر مرتب الكفر عين خلافه والإسلام عين وفاقه ففي البيت لف ونشر مرتب واضح يا جماعة شوف يقول :
" الكفر والإسلام عين خلافه *** ووفاقه " عين خلافه يعود إلى الكفر " ووفاقه " إلى الإسلام يعني أن الكفر عندنا .