القراءة من قول الناظم: إن رمت تبصر ما ذكرت فغض..إلى قوله.. في غاية الإنكار والبطلان حفظ
القارئ : ...
الشيخ : نعم
القارئ : " إن رمت تبصر ما ذكرت فغض طر *** فا عن سوى الآثار والقرآن
واترك رسوم الخلق لا تعبأ بها *** في السعد ما يغنيك عن دبْران "
.
الشيخ : عن دبَران أو من يصح لكن بس دبران بفتح الباء .
القارئ : " واترك رسوم الخلق لا تعبأ بها *** في السعد ما يغنيك عن دبَران
حذق لقلبك في النصوص كمثل ما *** قد حذقوا في الرأي طول زمان
واكحل جفون القلب بالوحيين واحـ *** ـذر كحلهم يا كثرة العميان
فالله بين فيهما طرق الهدى *** لعباده في أحسن التبيان
لم يحوِج الله الخلائق معهما *** لخيال فلتان ورأي فلان "
.
الشيخ : عندنا لم يخرج إيش اللي عندكم الظاهر أن يحوج أحسن .
القارئ : نسخة ؟
الشيخ : لا خلينا نشوف النسخة القديمة .
القارئ : يخرج .
الشيخ : يخرج نخليها نسخة ما دامت اتفقت النسخ لم يحوج .
القارئ : " فالوحي كاف للذي يعنى به *** شاف لداء جهالة الإنسان
وتفاوت العلماء في أفهامهم *** للوحي فوق تفاوت الأبدان
والجهل داء قاتل وشفاؤه *** أمران في التركيب متفقان
نص من القرآن أو من سنة *** وطبيب ذاك العالم الرباني
والعلم أقسام ثلاث ما لها *** من رابع والحق ذو تبيان
علم بأوصاف الإله وفعله *** وكذلك الأسماء للرحمن
والأمر والنهي الذي هو دينه *** وجزاؤه يوم المعاد الثاني
والكل في القرآن والسنن التي *** جاءت عن المبعوث بالفرقان
والله ما قال امرؤ متحذلق *** بسواهما إلا من الهذيان
إن قلتم تقريره فمقرر *** بأتم تقرير من الرحمن
أو قلتم إيضاحه فمبيّن *** بأتم إيضاح وخير بيان
أو قلتم إيجازه فهو الذي *** في غاية الإيجاز والتبيان
أو قلتم معناه هذا فاقصدوا *** معنى الخطاب بعينه وعيان
أو قلتم نحن التراجم فاقصدوا المـ *** ـعنى بلا شطط ولا نقصان
أو قلتم بخلافه فكلامكم *** في غاية الإنكار والبطلان "
.