(بيان التمسك بالكتاب والسنة وترك ما عداهما)
إن رمت تبصر ما ذكرت فغض طر***فا عن سوى الآثار والقرآن واترك رسوم الخلق لا تعبأ بها*** في السعد ما يغنيك عن دبران
حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
يقول المؤلف رحمه الله تعالى في فصل الاستغناء بالوحيين الكتاب والسنة عما سواهما يقول :
" إن رمت تبصر ما ذكرت فغض طر *** فك عن سوى الآثار والقرآن "
تبصر يعني بعين قلبك ما ذكرت لك من أن الوحي بقسميه الكتاب والسنة كافي فغض الطرف عن سوى الآثار والقرآن اترك هذه الكتب هذه الكتب التي ليس فيها إلا الهذيان والكلام الباطل
" واترك رسوم الخلق لا تعبأ بها *** في السعد ما يغنيك عن دبران "
يعني اترك ما رسموه من كل كلام مخالف لما في الكتاب والسنة واما الكلام الموافق لما في الكتاب والسنة فهو من الكتاب والسنة
" في السعد ما يغنيك عن دبران "
ذكرت لكم سابقا أن السعود ثلاثة سعد ذابح ... والسعود سعد السعود الدبران ذكرت لكم أنه إيش ؟ نجم صغير أحمر يكون خلف الثريا ويقول :
" في السعد ما يغنيك عن دبران " وكأن ابن القيم رحمه الله أنا أظن من كلامه أن العرب كانوا يتشاءمون به أي بالدبران والسعد يتفاءلون به لأن السعد من السعادة والدبران من الدبور ففي السعد ما يغنيك عن دبران .
يقول المؤلف رحمه الله تعالى في فصل الاستغناء بالوحيين الكتاب والسنة عما سواهما يقول :
" إن رمت تبصر ما ذكرت فغض طر *** فك عن سوى الآثار والقرآن "
تبصر يعني بعين قلبك ما ذكرت لك من أن الوحي بقسميه الكتاب والسنة كافي فغض الطرف عن سوى الآثار والقرآن اترك هذه الكتب هذه الكتب التي ليس فيها إلا الهذيان والكلام الباطل
" واترك رسوم الخلق لا تعبأ بها *** في السعد ما يغنيك عن دبران "
يعني اترك ما رسموه من كل كلام مخالف لما في الكتاب والسنة واما الكلام الموافق لما في الكتاب والسنة فهو من الكتاب والسنة
" في السعد ما يغنيك عن دبران "
ذكرت لكم سابقا أن السعود ثلاثة سعد ذابح ... والسعود سعد السعود الدبران ذكرت لكم أنه إيش ؟ نجم صغير أحمر يكون خلف الثريا ويقول :
" في السعد ما يغنيك عن دبران " وكأن ابن القيم رحمه الله أنا أظن من كلامه أن العرب كانوا يتشاءمون به أي بالدبران والسعد يتفاءلون به لأن السعد من السعادة والدبران من الدبور ففي السعد ما يغنيك عن دبران .