القراءة من قول الناظم: أو قلتم بخلافه فكلامكم.. تحت العجاج وجولة الأذهان حفظ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" أو قلتم بخلافه فكلامكم *** في غاية الإنكار والبطلان
أو قلتم قسنا عليه نظيره *** فقياسكم نوعان مختلفان
نوع يخالف نصه فهو المحا *** ل وذاك عند الله ذو بطلان
وكلامنا فيه وليس كلامنا *** في غيره أعني القياس الثاني
ما لا يخالف نصه فالناس قد *** عملوا به في سائر الأزمان
لكنه عند الضرورة لا يصار *** إليه إلا بعد ذا الفقدان
هذا جواب الشافعي لأحمد *** لله درك من إمام زمان
والله ما اضطر العباد إليه فيـ *** ـما بينهم من حادث بزمان
فإذا رأيت النص عنه ساكتا *** فسكوته عفو من الرحمن
وهو المباح إباحة العفو الذي *** ما فيه من حرج ولا نكران
فأضف إلى هذا عموم اللفظ والـ *** معنى وحسن الفهم في القرآن
فهناك تصبح في غنى وكفاية *** عن كل ذي رأي وذي حسبان
ومقدرات الذهن لم يُضمن لنا *** تبيانها بالنص والقرآن "
الشيخ : ومقدَّرَات
القارئ : " ومقدرات الذهن لم يُضمن لنا *** تبيانها بالنص والقرآن "
الشيخ : لم يُضمن لم يُضمن نعم
القارئ : " ومقدرات الذهن لم يُضمن لنا *** تبيانها بالنص والقرآن
وهي التي فيها اعتراك الرأي من *** تحت العجاج وجولة الأذهان " .
" أو قلتم بخلافه فكلامكم *** في غاية الإنكار والبطلان
أو قلتم قسنا عليه نظيره *** فقياسكم نوعان مختلفان
نوع يخالف نصه فهو المحا *** ل وذاك عند الله ذو بطلان
وكلامنا فيه وليس كلامنا *** في غيره أعني القياس الثاني
ما لا يخالف نصه فالناس قد *** عملوا به في سائر الأزمان
لكنه عند الضرورة لا يصار *** إليه إلا بعد ذا الفقدان
هذا جواب الشافعي لأحمد *** لله درك من إمام زمان
والله ما اضطر العباد إليه فيـ *** ـما بينهم من حادث بزمان
فإذا رأيت النص عنه ساكتا *** فسكوته عفو من الرحمن
وهو المباح إباحة العفو الذي *** ما فيه من حرج ولا نكران
فأضف إلى هذا عموم اللفظ والـ *** معنى وحسن الفهم في القرآن
فهناك تصبح في غنى وكفاية *** عن كل ذي رأي وذي حسبان
ومقدرات الذهن لم يُضمن لنا *** تبيانها بالنص والقرآن "
الشيخ : ومقدَّرَات
القارئ : " ومقدرات الذهن لم يُضمن لنا *** تبيانها بالنص والقرآن "
الشيخ : لم يُضمن لم يُضمن نعم
القارئ : " ومقدرات الذهن لم يُضمن لنا *** تبيانها بالنص والقرآن
وهي التي فيها اعتراك الرأي من *** تحت العجاج وجولة الأذهان " .