(بيان ثلاثة أوجه للفرق بين الخالق والمخلوق)
وهنا ثلاثة أوجه فافطن لها*** إن كنت ذا علم وذا عرفان
بالضد والأولى كذا بالامتناع*** لعلمنا بالنفس والرحمن
فالضد معرفة الإله بضد ما*** في النفس من عيب ومن نقصان
حفظ
الشيخ : " وهنا ثلاثة أوجه فافطن لها *** إن كنت ذا علم وذا عرفان
بالضد والأولى كذا بالامتناع *** لعلمنا بالنفس والرحمن "
يعني هناك ثلاثة أوجه بين الخالق والمخلوق افطن لها إن كنت ذا علم وذا عرفان بالضد والأولى كذا بالامتناع لعلمنا بالنفس والرحمن فسرها قال
" فالضد معرفة الإله بضد ما *** في النفس من عيب ولا نقصان "
كيف ؟ نعم
الطالب : ...
الشيخ : " من عيب ومن نقصان " نعم هذا الضد يعني أنك إذا عرفت نفسك بأنك مخلوق من عدم وآيل إلى العدم وأنك محتاج وناقص اعرف أن ضد ذلك ثابت للخالق ووجهه أن الخالق موجِد والمخلوق موجَد ولا يمكن أن يتساوى الموجِد والموجد الموجِد والموجَد بل لا بد أن يكون بينهما ما يكون بين الإيجاد والوجود فالإنسان موجد إذن لا بد أن يكون على ضد صفات الموجد وهو الله عز وجل فإذا كنا ذا نقص فالرب ذو كمال وعلى هذا فقس كذلك إذا كنا ذا عيب فالرب منزه عن العيب وجودنا من الممكن والا من الواجب والا من المستحيل ؟ لا يمكن نقول من المستحيل لأنا موجودين ولا يمكن نقول من الواجب لأننا من عدم (( هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا )) طيب .
بالضد والأولى كذا بالامتناع *** لعلمنا بالنفس والرحمن "
يعني هناك ثلاثة أوجه بين الخالق والمخلوق افطن لها إن كنت ذا علم وذا عرفان بالضد والأولى كذا بالامتناع لعلمنا بالنفس والرحمن فسرها قال
" فالضد معرفة الإله بضد ما *** في النفس من عيب ولا نقصان "
كيف ؟ نعم
الطالب : ...
الشيخ : " من عيب ومن نقصان " نعم هذا الضد يعني أنك إذا عرفت نفسك بأنك مخلوق من عدم وآيل إلى العدم وأنك محتاج وناقص اعرف أن ضد ذلك ثابت للخالق ووجهه أن الخالق موجِد والمخلوق موجَد ولا يمكن أن يتساوى الموجِد والموجد الموجِد والموجَد بل لا بد أن يكون بينهما ما يكون بين الإيجاد والوجود فالإنسان موجد إذن لا بد أن يكون على ضد صفات الموجد وهو الله عز وجل فإذا كنا ذا نقص فالرب ذو كمال وعلى هذا فقس كذلك إذا كنا ذا عيب فالرب منزه عن العيب وجودنا من الممكن والا من الواجب والا من المستحيل ؟ لا يمكن نقول من المستحيل لأنا موجودين ولا يمكن نقول من الواجب لأننا من عدم (( هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا )) طيب .