وكذاك مشروط بهدم قواعد*** ما أنزلت ببيانها الوحيان (بيان الشرط الثالث هدم القواعد مثل قاعدة إذا تعارض النقل والعقل يقدم العقل) حفظ
الشيخ : " وكذاك مشروط بهدم قواعد *** ما أنزلت ببيانها الوحيان "
ومن القواعد ما أشرت إليه آنفا إذا تعارض العقل والنقل في باب الصفات قدم العقل عندهم قدم العقل عندهم هذه قاعدة المتكلمين من الأشاعرة وغيرهم يقول : " إذا تعارض العقل والنقل فقدم العقل " قدم العقل ولا شك أن هذه القاعدة باطلة لأن تقديم العقل عند تعارض النقل أو عند معارضة النقل إبطال للعقل مخالف للعقل فباب الصفات من باب الخبر الذي لا مدخل للعقل فيه فإذا قدمنا فيه العقل على النقل فقد خالفنا العقل نفسه إذ أن العقل يقول الأمور الغيبية استند فيها إلى النقل المحض هذا مقتضى العقل أنت الآن لو أردت أن تتحدث عن شخص ما عن حياته هل يمكن أن تحكم عقلك ؟ لا تتلقى الخبر أو العلم عن حياته تتلقاه من أي طريق ؟ من الخبر النقل طيب هم قعدوا هذه القاعدة الباطلة : " إذا تعارض العقل والنقل فإنه يقدم العقل " فالذي يقول هذا لا يمكن أن يكتفي بالوحيين عما سواهما بل هذا هدم للوحيين في الواقع إذن الشروط كم ؟ ثلاثة تجريد التلقي خلع القيود الثالث : هدم القواعد التي ما أنزل الله بها من سلطان .
ومن القواعد ما أشرت إليه آنفا إذا تعارض العقل والنقل في باب الصفات قدم العقل عندهم قدم العقل عندهم هذه قاعدة المتكلمين من الأشاعرة وغيرهم يقول : " إذا تعارض العقل والنقل فقدم العقل " قدم العقل ولا شك أن هذه القاعدة باطلة لأن تقديم العقل عند تعارض النقل أو عند معارضة النقل إبطال للعقل مخالف للعقل فباب الصفات من باب الخبر الذي لا مدخل للعقل فيه فإذا قدمنا فيه العقل على النقل فقد خالفنا العقل نفسه إذ أن العقل يقول الأمور الغيبية استند فيها إلى النقل المحض هذا مقتضى العقل أنت الآن لو أردت أن تتحدث عن شخص ما عن حياته هل يمكن أن تحكم عقلك ؟ لا تتلقى الخبر أو العلم عن حياته تتلقاه من أي طريق ؟ من الخبر النقل طيب هم قعدوا هذه القاعدة الباطلة : " إذا تعارض العقل والنقل فإنه يقدم العقل " فالذي يقول هذا لا يمكن أن يكتفي بالوحيين عما سواهما بل هذا هدم للوحيين في الواقع إذن الشروط كم ؟ ثلاثة تجريد التلقي خلع القيود الثالث : هدم القواعد التي ما أنزل الله بها من سلطان .