(بيان أن قواعد وقيود أهل البدع خالفت النصوص من كل وجه، وبيان معنى الإطلاق والتقييد والعموم والخاص مع الأمثلة)
وتعطلت من أجلها والله أعـ***ـداد من النصين ذات بيان وتضمنت تقييد مطلقها وإطـ***ـلاق المقيد وهو ذو ميزان
وتضمنت تخصيص ما عمته والتـ***ـعميم للمخصوص بالأعيان
حفظ
الشيخ : يقول : " وتعطلت من أجلها والله أعـ *** ـداد من النصين ذات بيان "
لأنهم يقولون : كل هذه النصوص المثبتة للصفات كلها مجاز فعطلوا دلالتها مع أنها بينة واضحة لكن ضيقوها أهدروها وتعطلت
" وتضمنت تقييد مطلقها وإطـ *** ـلاق المقيد وهو ذو ميزان
وتضمنت تخصيص ما عمته والتـ *** ـعميم للمخصوص بالأعيان "
تضمنت تقييد المطلق وإطلاق المقيد يعني عكس ما جاء في القرآن والسنة وتضمنت أيضا تخصيص ما عمته والتعميم للمخصوص بالأعيان إذن هناك فرق بين المطلق والعام وبين المخصص والمقيد أو لا؟ هناك فرق التقييد يرد على المطلق ولا يرد على العام والتخصيص يرد على العام ولا يرد على المطلق نعم فإذا قلت أعتق رقبة مؤمنة فهنا تقييد ورد على مطلق أين المطلق ؟ رقبة والقيد مؤمنة وإذا قلت أكرم الطلبة المجتهد منه هذا تخصيص ورد على عموم ورد على عموم طيب فالمؤلف رحمه الله يقول : هذه القواعد أوجبت أن يعمم الخاص وأن يخصص العام على عكس ما أراد الله به ورسوله .
لأنهم يقولون : كل هذه النصوص المثبتة للصفات كلها مجاز فعطلوا دلالتها مع أنها بينة واضحة لكن ضيقوها أهدروها وتعطلت
" وتضمنت تقييد مطلقها وإطـ *** ـلاق المقيد وهو ذو ميزان
وتضمنت تخصيص ما عمته والتـ *** ـعميم للمخصوص بالأعيان "
تضمنت تقييد المطلق وإطلاق المقيد يعني عكس ما جاء في القرآن والسنة وتضمنت أيضا تخصيص ما عمته والتعميم للمخصوص بالأعيان إذن هناك فرق بين المطلق والعام وبين المخصص والمقيد أو لا؟ هناك فرق التقييد يرد على المطلق ولا يرد على العام والتخصيص يرد على العام ولا يرد على المطلق نعم فإذا قلت أعتق رقبة مؤمنة فهنا تقييد ورد على مطلق أين المطلق ؟ رقبة والقيد مؤمنة وإذا قلت أكرم الطلبة المجتهد منه هذا تخصيص ورد على عموم ورد على عموم طيب فالمؤلف رحمه الله يقول : هذه القواعد أوجبت أن يعمم الخاص وأن يخصص العام على عكس ما أراد الله به ورسوله .