معنى قول الناظم: أو ليس في خلف بها وتناقض*** ما دل ذا لب وذا عرفان
والله لو كانت من الرحمن ما اخـ***ـتلفت ولا انتقضت مدى الأزمان
شبه تهافت كالزجاج تخالها*** حقا وقد سقطت على صفوان
حفظ
الشيخ : " أو ليس في خلف بها وتناقض *** ما دل ذا لب وذا عرفان "
الجواب بلى هذا الاختلاف بين أهل الآراء وهذا التناقض يدل على فسادها لأنها لو كانت سليمة ما اختلف أهلها ولا تناقضوا
" والله لو كانت من الرحمن ما اخـ *** ـتلفت ولا انتقضت مدى الأزمان "
قال الله تعالى : (( أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ))
شبه تهافت كالزجاج تخالها *** حقا "
هذا بيت مشهور لكن آخره " وكل كاسر مكسور "
" حجج تهافت كالزجاج تخالها *** حقا وكل كاسر مكسور "
أما ابن القيم فأتمها بغير هذا من أجل النظم فقال :
" شبه تهافت كالزجاج تخالها *** حقا وقد سقطت على صفوان "
إذا سقطت على صفوان يعني على صفا ويش تكون ؟ ترضض أكثر نعم فلا يبقى لها باقية .
الجواب بلى هذا الاختلاف بين أهل الآراء وهذا التناقض يدل على فسادها لأنها لو كانت سليمة ما اختلف أهلها ولا تناقضوا
" والله لو كانت من الرحمن ما اخـ *** ـتلفت ولا انتقضت مدى الأزمان "
قال الله تعالى : (( أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ))
شبه تهافت كالزجاج تخالها *** حقا "
هذا بيت مشهور لكن آخره " وكل كاسر مكسور "
" حجج تهافت كالزجاج تخالها *** حقا وكل كاسر مكسور "
أما ابن القيم فأتمها بغير هذا من أجل النظم فقال :
" شبه تهافت كالزجاج تخالها *** حقا وقد سقطت على صفوان "
إذا سقطت على صفوان يعني على صفا ويش تكون ؟ ترضض أكثر نعم فلا يبقى لها باقية .