(بيان أن أقوال الناس ثلاثة في هذا الباب)
أو في التي ما أنزل الرحمن في*** تقريرها يا قوم من سلطان فهي التي كم عطلت من سنة*** بل عطلت من محكم القرآن
حفظ
الشيخ : " أو في التي ما أنزل الرحمن في *** تقريرها يا قوم من سلطان "
يعني نطعن فيما خالف أو في شيء لم ينزل به سلطان من الله يقرره فأقوال الناس ثلاثة أقسام : قول وافق الدليل فهو مقبول من أي شخص وقول خالف الدليل فهو مردود وقول لم ينزل الله به من سلطان ويطلب فيه الدليل ولكن لا دليل فهذا أيضا مردود ولهذا قال : نرد شيئين ما خالف قول الرسول والتي لم ينزل الله في تقريرها من سلطان هذا هو الذي نرده أما ما وافق قول الرسول فإننا نقبله وإن كان من أقوال هؤلاء الفلاسفة أو المناطقة
" فهي التي " يعني هذان النوعان من الأقوال قال :
" فهي التي كم عطلت من سنة *** بل عطلت من محكم القرآن " وهذا واضح .
يعني نطعن فيما خالف أو في شيء لم ينزل به سلطان من الله يقرره فأقوال الناس ثلاثة أقسام : قول وافق الدليل فهو مقبول من أي شخص وقول خالف الدليل فهو مردود وقول لم ينزل الله به من سلطان ويطلب فيه الدليل ولكن لا دليل فهذا أيضا مردود ولهذا قال : نرد شيئين ما خالف قول الرسول والتي لم ينزل الله في تقريرها من سلطان هذا هو الذي نرده أما ما وافق قول الرسول فإننا نقبله وإن كان من أقوال هؤلاء الفلاسفة أو المناطقة
" فهي التي " يعني هذان النوعان من الأقوال قال :
" فهي التي كم عطلت من سنة *** بل عطلت من محكم القرآن " وهذا واضح .