القراءة من قول الناظم: فصل في لازم المذهب هل هو مذهب أم لا..إلى قوله.. هو التـشبيه للخلاق بالإنسان حفظ
القارئ : " فصل : في لازم المذهب هل هو مذهب أم لا؟
ولوازم المعنى تراد بذكره *** من عارف بلزومها الحقاني
وسواه ليس بلازم في حقه *** قصد اللوازم وهي ذو تبيان
إذ قد يكون " .
الشيخ : " قصدُ اللوازم قصدُ اللوازم "
القارئ : " وسواه ليس بلازم في حقه *** قصدَ اللوازم " .
الشيخ : " وسواه ليس بلازم في حقه *** قصدُ اللوازم قصدُ اللوازم "
القارئ : ...
الشيخ : وهي ذا تبيان ذا تبيان
الطالب : ...
الشيخ : ذات تبيان يصلح ما يخالف .
القارئ : " ذو تبيان " .
الشيخ : ذو تبيان أحسن هذه أصلح لا شك ذو تبيان وذات بيان ترى صحيحة يعني تجعل نسخة نعم
القارئ : قصد
الشيخ : إي قصدُ .
القارئ : " وسواه ليس بلازم في حقه *** قصد اللوازم وهي ذو تبيان
إذ قد يكون لزومها المجهول أو *** قد كان يعلمه بلا نكران
لكن عرته غفلة "
الشيخ : لكن لكن لكن
القارئ : " لكن عرته غفلة بلزومها *** إذ كان ذا سهو وذا نسيان
ولذاك لم يك لازما لمذاهب الـ *** ـعلماء مذهبهم بلا برهان
فالمقدمون على حكاية ذاك مذ *** هبهم أولو جهل مع العدوان
لا فرق بين ظهوره وخفائه *** قد يذهلون عن اللزوم الداني
سيما إذا ما كان ليس بلازم سيما إذا ما كان ليس بلازم *** لكن يظن لزومه بجنان
لا تشهدوا بالزور ويحكم على *** ما تلزمون شهادة البهتان
بخلاف لازم ما يقول إلهنا *** ونبينا المعصوم بالبرهان
فلذا دلالات النصوص جليلة "
الشيخ : جلية
القارئ : " فلذا دلالات النصوص جلية *** وخفية تخفى على الأذهان
والله يرزق من يشاء الفهم في *** آياته رزقا بلا حسبان
واحذر حكايات لأرباب الكلا *** م عن الخصوم كثيرة الهذيان
فحكوا بما ظنوه يُلزمهم فقا "
الشيخ : يَلزمهم يَلزمهم
القارئ : " فحكوا بما ظنوه يلزمهم فقا *** لوا ذاك مذهبهم بلا برهان
كذبوا عليهم باهتين لهم بما *** ظنوه يَلزمهم "
الشيخ : يَلزمهم
القارئ : " كذبوا عليهم باهتين لهم بما *** ظنوه يَلزمهم من البهتان
كذبوا عليهم باهتين لهم بما *** ظنوه يَلزمهم من البهتان
فحكى المعطل عن أولي الإثبات قو *** لهم بأن الله ذو جثمان
وحكى المعطل أنهم قالوا *** بأن الله ليس يرى لنا بعيان
وحكى المعطل أنهم قالوا يجو *** ز كلامه من غير قصد معان
وحكى المعطل أنهم قالوا بتحيـ *** ـيز الإله وحصره بمكان
وحكى المعطل أنهم قالوا له الـ *** أعضاء جل الله عن بهتان
وحكى المعطل أن مذهبهم هو التـ *** ـشبيه للخلاق بالإنسان " .
الشيخ : نقف على هذا .
ولوازم المعنى تراد بذكره *** من عارف بلزومها الحقاني
وسواه ليس بلازم في حقه *** قصد اللوازم وهي ذو تبيان
إذ قد يكون " .
الشيخ : " قصدُ اللوازم قصدُ اللوازم "
القارئ : " وسواه ليس بلازم في حقه *** قصدَ اللوازم " .
الشيخ : " وسواه ليس بلازم في حقه *** قصدُ اللوازم قصدُ اللوازم "
القارئ : ...
الشيخ : وهي ذا تبيان ذا تبيان
الطالب : ...
الشيخ : ذات تبيان يصلح ما يخالف .
القارئ : " ذو تبيان " .
الشيخ : ذو تبيان أحسن هذه أصلح لا شك ذو تبيان وذات بيان ترى صحيحة يعني تجعل نسخة نعم
القارئ : قصد
الشيخ : إي قصدُ .
القارئ : " وسواه ليس بلازم في حقه *** قصد اللوازم وهي ذو تبيان
إذ قد يكون لزومها المجهول أو *** قد كان يعلمه بلا نكران
لكن عرته غفلة "
الشيخ : لكن لكن لكن
القارئ : " لكن عرته غفلة بلزومها *** إذ كان ذا سهو وذا نسيان
ولذاك لم يك لازما لمذاهب الـ *** ـعلماء مذهبهم بلا برهان
فالمقدمون على حكاية ذاك مذ *** هبهم أولو جهل مع العدوان
لا فرق بين ظهوره وخفائه *** قد يذهلون عن اللزوم الداني
سيما إذا ما كان ليس بلازم سيما إذا ما كان ليس بلازم *** لكن يظن لزومه بجنان
لا تشهدوا بالزور ويحكم على *** ما تلزمون شهادة البهتان
بخلاف لازم ما يقول إلهنا *** ونبينا المعصوم بالبرهان
فلذا دلالات النصوص جليلة "
الشيخ : جلية
القارئ : " فلذا دلالات النصوص جلية *** وخفية تخفى على الأذهان
والله يرزق من يشاء الفهم في *** آياته رزقا بلا حسبان
واحذر حكايات لأرباب الكلا *** م عن الخصوم كثيرة الهذيان
فحكوا بما ظنوه يُلزمهم فقا "
الشيخ : يَلزمهم يَلزمهم
القارئ : " فحكوا بما ظنوه يلزمهم فقا *** لوا ذاك مذهبهم بلا برهان
كذبوا عليهم باهتين لهم بما *** ظنوه يَلزمهم "
الشيخ : يَلزمهم
القارئ : " كذبوا عليهم باهتين لهم بما *** ظنوه يَلزمهم من البهتان
كذبوا عليهم باهتين لهم بما *** ظنوه يَلزمهم من البهتان
فحكى المعطل عن أولي الإثبات قو *** لهم بأن الله ذو جثمان
وحكى المعطل أنهم قالوا *** بأن الله ليس يرى لنا بعيان
وحكى المعطل أنهم قالوا يجو *** ز كلامه من غير قصد معان
وحكى المعطل أنهم قالوا بتحيـ *** ـيز الإله وحصره بمكان
وحكى المعطل أنهم قالوا له الـ *** أعضاء جل الله عن بهتان
وحكى المعطل أن مذهبهم هو التـ *** ـشبيه للخلاق بالإنسان " .
الشيخ : نقف على هذا .