فالمقدمون على حكاية ذاك مذ***هبهم أولو جهل مع العدوان (بيان مذهب من قال لازم القول ملزوما لقائله أنه جهل وعدوان) حفظ
الشيخ : قال :
" فالمقدمون على حكاية ذاك مذ *** هبهم أولو جهل مع العدوان "
يعني المقدمون على أن يحكوا لازم القول قولا هؤلاء جهال وذو عدوان من جهال وذو عدوان انتبهوا لأن القائل إذا ورد عليه اللازم فإن قبله والتزمه فهو قول له وإن رده وأنكره وقال هذا لا يلزم فليس قولا له طيب
فإن قال قائل : هذه الأقوال المنكرة في باب الصفات وغيرها إذا كان يلزم عليها لوازم باطلة لماذا لم يرجع عنها أصحابها ؟ لماذا لم يرجع عنها أصحابها ؟ نقول هل عندك علم أنها بلغتهم ما ندري ربما كانوا لا يلزمون بها وكانوا قد جهلوا هذا اللازم أو نسوه وكثيرا ما يقال للقائل إنه يلزم من كلامه كذا وكذا ثم يرجع إذا علم أن اللازم باطل فإن الملزوم باطل عند العقلاء كلهم " فالمقدمون على حكاية ذاك " .
" فالمقدمون على حكاية ذاك مذ *** هبهم أولو جهل مع العدوان "
يعني المقدمون على أن يحكوا لازم القول قولا هؤلاء جهال وذو عدوان من جهال وذو عدوان انتبهوا لأن القائل إذا ورد عليه اللازم فإن قبله والتزمه فهو قول له وإن رده وأنكره وقال هذا لا يلزم فليس قولا له طيب
فإن قال قائل : هذه الأقوال المنكرة في باب الصفات وغيرها إذا كان يلزم عليها لوازم باطلة لماذا لم يرجع عنها أصحابها ؟ لماذا لم يرجع عنها أصحابها ؟ نقول هل عندك علم أنها بلغتهم ما ندري ربما كانوا لا يلزمون بها وكانوا قد جهلوا هذا اللازم أو نسوه وكثيرا ما يقال للقائل إنه يلزم من كلامه كذا وكذا ثم يرجع إذا علم أن اللازم باطل فإن الملزوم باطل عند العقلاء كلهم " فالمقدمون على حكاية ذاك " .