القراءة من قول الناظم:فاسمع إذا يا منصفا حكميهما..إلى قوله.. لن تعذروا بالظلم والطغيان حفظ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" فاسمع إذن يا منصفا حكميهما *** وانظر إذاً هل يستوي الحكمان
هم عندنا قسمان أهل جهالة *** وذوو العناد وذلك القسمان
جمع وفرق بين نوعيهم هما *** في بدعة لا شك يجتمعان
وذوو العناد فأهل كفر ظاهر *** والجاهلون فإنهم نوعان
متمكنون من الهدى والعلم بالـ *** أسباب ذات اليسر والإمكان
لكن إلى أرض الجهالة أخلدوا *** واستسهلوا التقليد كالعميان
لم يبذلوا المقدور في إدراكهم *** للحق تهوينا بهذا الشان
فهم الألى لا شك في تفسيقهم *** والكفر فيه عندنا قولان
والوقف عندي فيهم والوقف عندي فيهم لست الذي *** بالكفر أنعتهم ولا الإيمان
والله أعلم بالبطانة منهم *** ولنا ظهارة حلة الإعلان
لكنهم مستوجبون عقابه *** قطعا لأجل البغي والعدوان
هبكم عذرتم بالجهالة إنكم *** لن تعذروا بالظلم والطغيان " .
" فاسمع إذن يا منصفا حكميهما *** وانظر إذاً هل يستوي الحكمان
هم عندنا قسمان أهل جهالة *** وذوو العناد وذلك القسمان
جمع وفرق بين نوعيهم هما *** في بدعة لا شك يجتمعان
وذوو العناد فأهل كفر ظاهر *** والجاهلون فإنهم نوعان
متمكنون من الهدى والعلم بالـ *** أسباب ذات اليسر والإمكان
لكن إلى أرض الجهالة أخلدوا *** واستسهلوا التقليد كالعميان
لم يبذلوا المقدور في إدراكهم *** للحق تهوينا بهذا الشان
فهم الألى لا شك في تفسيقهم *** والكفر فيه عندنا قولان
والوقف عندي فيهم والوقف عندي فيهم لست الذي *** بالكفر أنعتهم ولا الإيمان
والله أعلم بالبطانة منهم *** ولنا ظهارة حلة الإعلان
لكنهم مستوجبون عقابه *** قطعا لأجل البغي والعدوان
هبكم عذرتم بالجهالة إنكم *** لن تعذروا بالظلم والطغيان " .