القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخره حفظ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
" فصل:
والآخرون فأهل عجز عن بلو *** غ الحق مع قصد ومع إيمان
بالله ثم رسوله ولقائه *** وهم إذا ميزتهم ضربان
قوم دهاهم حسن ظنهم بما *** قالته أشياخ ذوو أسنان
وديانة في الناس لم يجدوا سوى *** أقوالهم فرضوا بها بأمان
لو يقدرون على الهدى لم يرتضوا *** بدلا به من قائل البهتان
فأولاء معذورون إن لم يظلموا *** ويكفروا بالجهل والعدوان
والآخرون فطالبون الحق لـ *** ـكن صدهم عن علمه شيئان
مع بحثهم ومصنفات قصدهم *** منها وصولهم إلى العرفان
إحداهما طلب الحقائق من سوى *** أبوابها متسوري الجدران
وسلوك طرق غير موصلة إلى *** درك اليقين ومطلع الإيمان
فتشابهت تلك الأمور عليهم *** مثل اشتباه الطرق بالحيران
فترى أفاضلهم حيارى كلها *** في التيه يقرع ناجذ الندمان
ويقول قد كثرت علي الطرق لا *** أدري الطريق الأعظم السلطان
بل كلهم طرق مخوفات بها الـ *** آفات حاصلة بلا حسبان
فالوقف غايته وآخر أمره *** من غير شك منه في الرحمن
أو دينه وكتابه ورسوله *** ولقائه وقيامة الأبدان
فأولاء بين الذنب والأجرين أو*** إحداهما أو واسع الغفران
فانظر إلى أحكامنا فيهم وقد *** جحدوا النصوص ومقتضى القرآن
وانظر إلى أحاكمهم فينا لأجـ *** ل خلافهم إذ قاده الوحيان
هل يستوي الحكمان عند الله أو *** عند الرسول وعند ذي إيمان
الكفر حق الله ثم رسوله *** "
.
الشيخ : نعم.
القارئ : " الكفر حق الله ثم رسوله *** بالنص يثبت لا بقول فلان
من كان رب العالمين وعبده *** قد كفراه فذاك ذو الكفران
فهلم ويحكم نحاكمكم إلى النـ *** صين من وحي ومن قرآن
وهناك يعلم أي حزبينا على *** الكفران حقا أو على الإيمان
فليهنكم تكفير من حكمت بإسـ *** ـلام وإيمان له النصان
لكن غايته كغاية من سوى الـ *** ـمعصوم غاية نوع ذا الإحسان
خطأ يصير الأجر أجرا واحدا *** إن فاته من أجله الكفلان "

الشيخ : إذ ولا إن؟ إذ.
الطالب : لا، إن.
الشيخ : واللي عندك إن؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : وين؟
الطالب : أول ...
الشيخ : لكن غايته كغاية من سوى المعصوم غاية نوع ذي الإحسان.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ اللي بعده؟ حظا؟
القارئ : خطأ.
الشيخ : عندنا حظا، حقا عندك؟
الطالب : فيصير الأجرين أجرا واحدا
الشيخ : بدل حظا؟ أقول عندكم بدل حظا فيصير؟
الطالب : الأجرين أجرا واحدا.
الطالب : خطأ.
الشيخ : هاه؟ اللي عندنا: حظا.
القارئ : لا، اللي عندي أنا خطأ.
الشيخ : خطأ عندكم؟
القارئ : خطأ.
الشيخ : اصبر دقيقة دقيقة، خطأ هذه نسخة، عند سليمان؟
القارئ : خطأٌ.
الشيخ : أو خطأً، المهم أنها خطأ.
الطالب : أجرين؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : أجرين.
الشيخ : " خطأ يصير الأجر أجرا واحدا *** " هاه؟
الطالب : يصير الأجرين.
الشيخ : واحد يكلمني عشان أعرف. هاه؟
الطالب : ... خطأ يصير الأجر أجرا واحدا إذ فاته
الشيخ : إذ إذ فاته، إذ ولا إن؟
القارئ : لا، إن.
الشيخ : هاه؟
الطالب : إن فاته الأجران.
الشيخ : هذه واحدة، نسختكم أنتم؟ فيصير الأجرين إيه إيه طيب، يعني بدل حظا فيصير، اللي عندي أنا: حظا حاء مهملة وظاء مشالة، كذا؟
الطالب : فيصير.
الشيخ : حق إبراهيم بن عيسى فيصير، نشوف.
الطالب : وشلون طيب؟
الشيخ : " لكن غايته كغاية من سوى *** المعصوم غاية نوع ذا الإحسان "
أنا عندي أن كلها واحد، يعني المعنى ما يختلف، أما اللي عندي حظا ما لها حظ خطأ خطأ، هذه واحدة، هذه نسخة، عندكم أنتم: فيصير؟ طيب، سيأتي إن شاء الله في الشرح ما يبين هذا، نعم. هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، كغاية.
الطالب : ...
الشيخ : كذا غلط، الصواب كغاية.
القارئ : أقرأ؟
الشيخ : نعم.
القارئ : " خطأ يصير الأجر أجرا واحدا *** إن فاته من أجله الكفلان
إن كان ذاك مكفرا يا أمة الـ *** ـعدوان من هذا على الإيمان
قد دار بين الأجر والأجرين والتـ *** ـكفير بالدعوى بلا برهان
كفرتم والله من شهد الرسو *** ل بأنه حقا على الإيمان
ثنتان من قبل الرسول وخصلة *** من عندكم أفأنتما عدلان "