ومصرح أن الألى قالوا بذا التـ***ـأويل أهل ضلالة ببيان (بيان أن استواء الله على العرش استواء خاصا) حفظ
الشيخ : " ومصرح أن الألى قالوا بذا *** التأويل أهل ضلالة ببيان "
ولا شك أنهم ضالون، وأي ضلال يقع من شخص يقول، نعم، أبلغ، وأي ضلال أبلغ من ضلال شخص يقول: إن الله لم يستو على عرشه، أي: لم يعل عليه، ونحن نؤمن بأن الله مستوٍ على العرش أي عالٍ عليه، ولكن هل هذا العلو هو العلو العام على جميع المخلوقات؟ الجواب؟ هل هو العلو العام الشامل لكل المخلوقات استواء الله على العرش؟ لا لا، هذا علو خاص.
ونحن نضرب مثلا ولله المثل الأعلى، لو أن شخصا نصب كرسيا في السطح وجلس عليه يكون مستويا على الكرسي، وهو في نفس الوقت عالٍ على الكرسي وعلى السطح، فاستواء الله على العرش ليس هو العلو الشامل لكل المخلوقات، بل هو علو خاص يختص بالعرش، ولهذا لا يصلح أن تقول إن الله استوى على السماء أو على الأرض مع أنه عالٍ عليهما.
ولا شك أنهم ضالون، وأي ضلال يقع من شخص يقول، نعم، أبلغ، وأي ضلال أبلغ من ضلال شخص يقول: إن الله لم يستو على عرشه، أي: لم يعل عليه، ونحن نؤمن بأن الله مستوٍ على العرش أي عالٍ عليه، ولكن هل هذا العلو هو العلو العام على جميع المخلوقات؟ الجواب؟ هل هو العلو العام الشامل لكل المخلوقات استواء الله على العرش؟ لا لا، هذا علو خاص.
ونحن نضرب مثلا ولله المثل الأعلى، لو أن شخصا نصب كرسيا في السطح وجلس عليه يكون مستويا على الكرسي، وهو في نفس الوقت عالٍ على الكرسي وعلى السطح، فاستواء الله على العرش ليس هو العلو الشامل لكل المخلوقات، بل هو علو خاص يختص بالعرش، ولهذا لا يصلح أن تقول إن الله استوى على السماء أو على الأرض مع أنه عالٍ عليهما.