القراءة من قول الناظم: فصل في أن أهل الحديث هم أنصار سول الله صلى الله عليه وسلم ولا يبغض الأنصار رجلا يؤمن بالله واليوم الآخر..إلى قوله.. أهل الكلام ومنطق اليونان حفظ
الشيخ : نعم.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
" فصل في أن أهل الحديث هم أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم وخاصته، ولا يبغض الأنصار رجلا يؤمن بالله واليوم الآخر ".
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " يا مبغضا أهل الحديث وشاتما *** أبشر بعقد ولاية الشيطان
أو ما علمت بأنهم أنصار ديـ *** ـن الله والإيمان والقرآن
أو ما علمت بأن أنصار الرسو *** ل هم بلا شك ولا نكران
هل يبغض الأنصار عبد مؤمن *** أومدرك لروائح الإيمان
شهد الرسول بذاك وهي شهادة *** من أصدق الثقلين بالبرهان
أو ما علمت بأن خزرج دينه *** والأوس هم أبدا بكل زمان
ما ذنبهم إذ خالفوك لقوله *** ما خالفوه لأجل قول فلان
لو وافقوك وخالفوه كنت تشـ *** ـهد أنهم حقا أولو الإيمان
لما تحيّزتم إلى الأشياخ وانـ *** ـحازوا إلى المبعوث بالقرآن
نَسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان
هذا انتساب أولي التفرق نسبة *** من أربع معلومة التبيان
فلذا غضبتم "
الشيخ : أعد أعد، لما تحيّزتم.
القارئ : " لما تحيّزتم إلى الأشياخ وانـ *** ـحازوا إلى المبعوث بالقرآن
نَسبوا "
الشيخ : نُسبوا إليه، عندكم كذا؟
القارئ : ...
" نُسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان
هذا انتساب أولي التفرق نسبة *** من أربع معلومة التبيان
فلذا غضبتم حينما انتسبوا إلى *** خبر الرسول بنسبة الإحسان
فوضعتم لهم من الألقاب ما *** تستقبحون وذا من العدوان
هم يشهدونكم على بطلانها *** أفتشهدونهم على البطلان
ما ضرهم والله بغضكم لهم *** إذ وافقوا حقا رضا الرحمن
يا من يعاديهم لأجل مآكل *** ومناصب ورياسة الإخوان
تهنيك هاتيك العداوة كم بها *** من حسرة ومذلة وهوان
ولسوف تجني غبها والله عن *** قرب وتذكر صدق ذي الإيمان
فإذا تقطعت الوسائل وانتهت *** تلك المآكل في سريع زمان
فهناك تقرع سن ندمان على التـ *** ـفريط وقت السير والإمكان
وهناك تعلم ما بضاعتك التي *** حصلتها في سالف الأزمان
إلا الوبال عليك والحسرات والـ *** خسران عند الوضع في الميزان "
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم.
" فصل في أن أهل الحديث هم أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم وخاصته، ولا يبغض الأنصار رجلا يؤمن بالله واليوم الآخر ".
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " يا مبغضا أهل الحديث وشاتما *** أبشر بعقد ولاية الشيطان
أو ما علمت بأنهم أنصار ديـ *** ـن الله والإيمان والقرآن
أو ما علمت بأن أنصار الرسو *** ل هم بلا شك ولا نكران
هل يبغض الأنصار عبد مؤمن *** أومدرك لروائح الإيمان
شهد الرسول بذاك وهي شهادة *** من أصدق الثقلين بالبرهان
أو ما علمت بأن خزرج دينه *** والأوس هم أبدا بكل زمان
ما ذنبهم إذ خالفوك لقوله *** ما خالفوه لأجل قول فلان
لو وافقوك وخالفوه كنت تشـ *** ـهد أنهم حقا أولو الإيمان
لما تحيّزتم إلى الأشياخ وانـ *** ـحازوا إلى المبعوث بالقرآن
نَسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان
هذا انتساب أولي التفرق نسبة *** من أربع معلومة التبيان
فلذا غضبتم "
الشيخ : أعد أعد، لما تحيّزتم.
القارئ : " لما تحيّزتم إلى الأشياخ وانـ *** ـحازوا إلى المبعوث بالقرآن
نَسبوا "
الشيخ : نُسبوا إليه، عندكم كذا؟
القارئ : ...
" نُسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان
هذا انتساب أولي التفرق نسبة *** من أربع معلومة التبيان
فلذا غضبتم حينما انتسبوا إلى *** خبر الرسول بنسبة الإحسان
فوضعتم لهم من الألقاب ما *** تستقبحون وذا من العدوان
هم يشهدونكم على بطلانها *** أفتشهدونهم على البطلان
ما ضرهم والله بغضكم لهم *** إذ وافقوا حقا رضا الرحمن
يا من يعاديهم لأجل مآكل *** ومناصب ورياسة الإخوان
تهنيك هاتيك العداوة كم بها *** من حسرة ومذلة وهوان
ولسوف تجني غبها والله عن *** قرب وتذكر صدق ذي الإيمان
فإذا تقطعت الوسائل وانتهت *** تلك المآكل في سريع زمان
فهناك تقرع سن ندمان على التـ *** ـفريط وقت السير والإمكان
وهناك تعلم ما بضاعتك التي *** حصلتها في سالف الأزمان
إلا الوبال عليك والحسرات والـ *** خسران عند الوضع في الميزان "