( بيان أن أهل الحديث انحازوا إلى النصوص وأما غيرهم فنحازوا إلى الشيوخ )
لما تحيزتم إلى الأشياخ وانـ***ـحازوا إلى المبعوث بالقرآن
نسبوا إليه دون كل مقالة*** أو حالة أو قائل ومكان
حفظ
الشيخ : " لَمَّا تحيزتم إلى الأشياخ *** وانحازوا إلى المبعوث بالقرآن
نُسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان "
انتهى الوقت؟ نعم؟
الطالب : ما كملنا الشرح.
الشيخ : ما كملنا الشرح.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
قال ابن القيم رحمه لله في قصيدته النونية.
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
" نَسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان "
يعني: أن هؤلاء المعطلة أخذوا بأقوال الشيوخ وتركوا ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، أما المثبتة فأخذوا بما قال النبي صلى الله عليه وسلم وتركوا ما قال الشيوخ مما يخالف قول النبي صلى الله عليه وسلم.
نُسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان "
انتهى الوقت؟ نعم؟
الطالب : ما كملنا الشرح.
الشيخ : ما كملنا الشرح.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
قال ابن القيم رحمه لله في قصيدته النونية.
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
" نَسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان "
يعني: أن هؤلاء المعطلة أخذوا بأقوال الشيوخ وتركوا ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، أما المثبتة فأخذوا بما قال النبي صلى الله عليه وسلم وتركوا ما قال الشيوخ مما يخالف قول النبي صلى الله عليه وسلم.