هذا انتساب أولي التفرق نسبة*** من أربع معلومة التبيان ( القراءة من الشرح حول معنى هذا البيت ) حفظ
الشيخ : قال: " هذا انتساب أولي التفرق نسبة *** من أربع معلومة التبيان "
هذا انتساب أولي التفرق، يعني: الذين تفرقوا في دين الله.
" نسبة *** من أربع معلومة التبيان " ما هذه النسبة من أربع؟ز
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟ عندك؟
الطالب : ... المماثلة والموافقة ... الظاهر أن النسب للأربع هي ما أشار إليه ... لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : الظاهر والله أعلم أن النسب الأربع موافقة الكتاب ومخالفته، وموافقة السنة ومخالفتها، فأهل الإثبات قد وافقوا الكتاب والسنة، وأما الأهل التعطيل فخالفوا الكتاب والسنة، ولهذا قال:
" نَسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان "
لا شك أن الأربع اللي ذكر الآن: المقالة والحالة والقائل والمكان، لكن اللي يظهر ما دامت المسألة موافقة ومخالفة أنه موافقة الكتاب والسنة ومخالفتهما.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟ الهرّاس ماذا يقول؟
الطالب : ... في القرآن فصار مستندا إليه دون ما سواه من مقالة أو حالة أو قائل أو مكان، فهذه الأربعة هي نسب أهل التطرف ...
الشيخ : ما هو ظاهر، ما هو ظاهر.
قال: " فإذا غضبتم " فلذا أو فإذا؟
الطالب : فلذا.
هذا انتساب أولي التفرق، يعني: الذين تفرقوا في دين الله.
" نسبة *** من أربع معلومة التبيان " ما هذه النسبة من أربع؟ز
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟ عندك؟
الطالب : ... المماثلة والموافقة ... الظاهر أن النسب للأربع هي ما أشار إليه ... لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : الظاهر والله أعلم أن النسب الأربع موافقة الكتاب ومخالفته، وموافقة السنة ومخالفتها، فأهل الإثبات قد وافقوا الكتاب والسنة، وأما الأهل التعطيل فخالفوا الكتاب والسنة، ولهذا قال:
" نَسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان "
لا شك أن الأربع اللي ذكر الآن: المقالة والحالة والقائل والمكان، لكن اللي يظهر ما دامت المسألة موافقة ومخالفة أنه موافقة الكتاب والسنة ومخالفتهما.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟ الهرّاس ماذا يقول؟
الطالب : ... في القرآن فصار مستندا إليه دون ما سواه من مقالة أو حالة أو قائل أو مكان، فهذه الأربعة هي نسب أهل التطرف ...
الشيخ : ما هو ظاهر، ما هو ظاهر.
قال: " فإذا غضبتم " فلذا أو فإذا؟
الطالب : فلذا.