( ضرب مثال لما لم ينتفع بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم )
فهم كما قال الرسول ممثلا*** بالماء مهبطه على القيعان لا الماء تمسكه ولا كلأ بها*** يرعاه ذو كبد من الحيوان
هذا إذا لم يحرق الزرع الذي*** بجوارها بالنار أو بدخان
حفظ
الشيخ : يقول رحمه الله تعالى:
" فهم كما قال الرسول ممثلا *** بالماء مهبطه على القيعان "
قد مثل الرسول عليه الصلاة والسلام ما بعث به كمثل غيث أصاب أرضا، من هذه الأراضي التي أصابها أرض قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ، يعني: أنها تشرب الماء، ولكنها لا تنبت، فهذه لا تنفع الناس بنباتها ولا نفعت الناس بحفظ الماء، في أرض ثانية كانت صفاء أمسكت الماء وانتفع الناس بشربها، أرض ثالثة صارت شربت الماء وأنتبت الكلأ فنفعت الناس. فهؤلاء يقول:
" كما قال الرسول ممثلا *** بالماء مهبطه على القيعان
لا الماءَ تمسكه " ويجوز: لا الماءُ تمسكه.
" ولا كلأ بها *** يرعاه ذو كبد من الحيوان "
" هذا إذا لم يحرق الزرع الذي *** بجوارها بالنار أو بدخان "
فإذا أحرق لم يكن هناك فائدة إطلاقا، لأن الزرع ربما يخرج، ويرى صاحبه أنه قادر عليه، ثم بعد ذلك يأتيه ما يحرقه من نار أو دخان.
" فهم كما قال الرسول ممثلا *** بالماء مهبطه على القيعان "
قد مثل الرسول عليه الصلاة والسلام ما بعث به كمثل غيث أصاب أرضا، من هذه الأراضي التي أصابها أرض قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ، يعني: أنها تشرب الماء، ولكنها لا تنبت، فهذه لا تنفع الناس بنباتها ولا نفعت الناس بحفظ الماء، في أرض ثانية كانت صفاء أمسكت الماء وانتفع الناس بشربها، أرض ثالثة صارت شربت الماء وأنتبت الكلأ فنفعت الناس. فهؤلاء يقول:
" كما قال الرسول ممثلا *** بالماء مهبطه على القيعان
لا الماءَ تمسكه " ويجوز: لا الماءُ تمسكه.
" ولا كلأ بها *** يرعاه ذو كبد من الحيوان "
" هذا إذا لم يحرق الزرع الذي *** بجوارها بالنار أو بدخان "
فإذا أحرق لم يكن هناك فائدة إطلاقا، لأن الزرع ربما يخرج، ويرى صاحبه أنه قادر عليه، ثم بعد ذلك يأتيه ما يحرقه من نار أو دخان.