القراءة من قول الناظم: فصل في تعيين الهجرة من الآراء والبدع إلى سنته كما كانت فرضا من الأمصار إلى بلدته عليه الصلاة والسلام..إلى قوله.. فالحكم ما حكمت به النصان حفظ
القارئ : " فصل في تعين الهجرة من الأراء والبدع إلى سنته كما كانت فرضا من الأنصار إلى بلدته عليه الصلاة والسلام
يا قوم فرض الهجرتين بحاله *** والله لم ينسخ إلى ذا الآن
فالهجرة الأول إلى الرحمن بالـ *** إخلاص في سر وفي إعلان
حتى يكون القصد وجه الله بالـ *** أقوال والأعمال والإيمان
ويكون كل الدين للرحمن ما *** لسواه شيء فيه من إنسان
والحب والبغض اللذان هما لكـ *** ـل ولاية وعداوة أصلان
لله أيضا هكذا الإعطاء والمنـ *** ـع اللذان عليهما يقفان
والله هذا شطر دين الله والتـ *** حكيم للمختار شطر ثان "
.
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " وكلاهما الإحسان لن يتقبل الر *** حمن من سعي بلا إحسان
والهجرة الأخرى إلى المبعوث بالـ *** إسلام والإيمان والإحسان
أترون هذي هجرةُ الأبدان لا *** "

الشيخ : هجرةَ، هجرةَ.
القارئ : " أترون هذي هجرةَ الأبدان لا *** والله بل هي هجرة الإيمان
قطع المسافة بالقلوب إليه في *** درك الأصول مع الفروع وذان
أبدا إليه حكمهما "

الشيخ : أبدا إليه حكمها
القارئ : " أبدا إليه حكمها لا غيره *** فالحكم ما حكمت به النصان
يا هجرة طالت "

الشيخ : لا غيرِه بالكسر.
القارئ : أية؟
الشيخ : أبدا إليه حكمها
القارئ : أبدا إليه حكمها؟
الشيخ : لا غيرِه
القارئ : أبدا لا غيره؟
الشيخ : لا لا، بس أنت ضممت الراء.
القارئ : طيب، لا غيرِه؟
الشيخ : لا غيرِه.
القارئ : " أبدا إليه حكمها لا غيره *** فالحكم ما حكمت به النصان ".