التعليق على قول الناظم: ونبذتم عسل النصوص وراءكم*** وقنعتم بقطارة الأذهان وتركتم الوحيين زهدا فيهما*** ورغبتم في رأي كل فلان وعزلتم النصين عما وليا*** للحكم فيه عزل ذي عدوان حفظ
الشيخ : " ونبذتم عسل النصوص ورائكم *** وقنعتم بقطارة الأذهان "
عسل النصوص ذلك العسل الصافي الكثير، نبذتموه وراءكم وأخذتم بأيش؟ بالقطارة، القطارة الضعيفة الملوثة بالأوساخ وهي قطارة الأذهان
" وتركت الوحيين زهدا فيهما *** ورغبتم في رأي كل فلان "
سبحان الله! تركوا شيئين، وأخذوا أشياء، كل ما ذكر لهم من رأي تبعوه، رأي كل فلان كل واحد، وتركوا الوحيين كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
" وعزلتم النصين عما وليا *** للحكم فيه عزل ذي عدوان "
الرجوع في التحاكم إلى من؟ إلى الله ورسوله (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )) إذا تنازع الرجلان في أمر من أمور الدنيا يذهبان إلى الحاكم المحكمة، إذا تنازعنا في شيء من الدين نرده إلى الكتاب والسنة، هؤلاء والعياذ بالله عزلوا النصين عما وليا للحكم فيه، وقد ولى الله النصين الحكم بين الناس، ولكن هؤلاء عزلوهما عزل ذي عدوان.
" وزعمتم أن ليس يحكم بيننا *** إلا العقول ومنطق اليونان
فهما بحكم الحق أولى منهما "

طيب، وزعمتم.
الطالب : شيخ عندنا: وراعكم.
الشيخ : نعم؟
الطالب : عندي: وراعكم، ونبذتم عسل النصوص
الشيخ : عندي وراءكم، وراءكم بالهمزة.
الطالب : خطأ يعني؟
الشيخ : أيه، خطأ.
نعم يا سالم؟