التعليق على قول الناظم: وهناك يعلم مؤثر الآراء والشـ***ـطحات والهذيان والبطلان
أي البضائع قد أضاع وما الذي*** منها تعوض في الزمان الفاني
حفظ
الشيخ : " وهناك يعلم مؤثر الآراء *** والشطحات والهذيان والبطلان
أي البضائع قد أضاع وما الذي *** منها تعوض في الزمان الفاني "
صح ولا لا؟ يعلم من يؤثر الآراء والشطحات والهذيان والبطلان على كتاب الله وسنة رسوله يعلم أي البضائع قد أضاع، ما الذي أضاع من البضائع؟ أضاع من البضائع ما فيه الربح، واختار ما فيه الخسارة، ولهذا قال:
" وما الذي *** منها تعوض " ولم يتعوض إلا ما فيه الخسارة والندم، " في الزمان الفاني " يعني: زمان الدنيا، فإنه أضاع ما فيه الربح إلى ما فيه الخسران، نعم.
أي البضائع قد أضاع وما الذي *** منها تعوض في الزمان الفاني "
صح ولا لا؟ يعلم من يؤثر الآراء والشطحات والهذيان والبطلان على كتاب الله وسنة رسوله يعلم أي البضائع قد أضاع، ما الذي أضاع من البضائع؟ أضاع من البضائع ما فيه الربح، واختار ما فيه الخسارة، ولهذا قال:
" وما الذي *** منها تعوض " ولم يتعوض إلا ما فيه الخسارة والندم، " في الزمان الفاني " يعني: زمان الدنيا، فإنه أضاع ما فيه الربح إلى ما فيه الخسران، نعم.