( بيان أهل التعطيل جمعوا بين نفي الصفات وتعطيلها وبين الجناية على المثبتين )
وأتيتمونا أنتم بالنفي والتـ***ـعطيل بل بشهادة الكفران
للمثبتين صفاته وعلوه*** ونداءه في عرف كل لسان
حفظ
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله: إن نفي ما أتت به الرسل من إثبات الصفات والعلو للرب عز وجل والكلام، قال:
" وأتيتمونا أنتم بالنفي "
فقلتم لا يتكلم، وليس فوق العرش، وليس له صفة، ففرق بين هذا وهذا.
" وأتيتمونا أنتم بالنفي والتعطيل *** بل بشهادة الكفران
للمثبتين صفاته وعلوه *** "
فهم والعياذ بالله جنوا في حق الله، وحق كلامه، وحق رسوله، وحق أتباعه، ليتهم عطلوا وسكتوا، بل قالوا: من أثبت فهو كافر، ولهذا قال رحمه الله:
" *** بل بشهادة الكفران
للمثبتين صفاته وعلوه *** ونداءه في عرف كل لسان "
واضح؟ فصار منهم عدوان عظيم، ويلزم من قولهم أن الرسل أيش؟ كفار، لأنهم مثبتون، وهم يقولون: من أثبت فقد جسم، ومن قد جسم فقد كفر، واضح؟ هذا اللازم قد ينكرونه مكابرة، ويقولون نحن لا نكفر الرسل، معاذ الله، مكابرة.
نقول: طيب، إذا كنتم تقولون من قال إن لله وجه فهو كافر، وش معنى هذا؟ هل هذا إلا تكفير الرسل؟!
" وأتيتمونا أنتم بالنفي "
فقلتم لا يتكلم، وليس فوق العرش، وليس له صفة، ففرق بين هذا وهذا.
" وأتيتمونا أنتم بالنفي والتعطيل *** بل بشهادة الكفران
للمثبتين صفاته وعلوه *** "
فهم والعياذ بالله جنوا في حق الله، وحق كلامه، وحق رسوله، وحق أتباعه، ليتهم عطلوا وسكتوا، بل قالوا: من أثبت فهو كافر، ولهذا قال رحمه الله:
" *** بل بشهادة الكفران
للمثبتين صفاته وعلوه *** ونداءه في عرف كل لسان "
واضح؟ فصار منهم عدوان عظيم، ويلزم من قولهم أن الرسل أيش؟ كفار، لأنهم مثبتون، وهم يقولون: من أثبت فقد جسم، ومن قد جسم فقد كفر، واضح؟ هذا اللازم قد ينكرونه مكابرة، ويقولون نحن لا نكفر الرسل، معاذ الله، مكابرة.
نقول: طيب، إذا كنتم تقولون من قال إن لله وجه فهو كافر، وش معنى هذا؟ هل هذا إلا تكفير الرسل؟!