وكذا أتونا بالبيان فقلتم*** باللغز أين اللغز من تبيان ( دعوة جميع الرسل جاؤوا بالبيان. ودعوة المعطلين جاؤوا باللغز والكتمان ومعنى اللغز وذكر الشيخ للغز والجواب عليه ) حفظ
الشيخ : يقول: " وكذا أتونا بالبيان فقلتم *** باللغز أين اللغز من تبيان "
اللغز يعني التعمية والإخفاء، الرسل أتوا بالتبيان ولا باللغز؟ بالتبيان البيّن الواضح، أما اللغز فلم يأتوا به، ولهذا لو قال لكم قائل: رجل صلى صلاة فريضة ووجب عليه أن يتشهد فيها ست مرات وجوبا، وهي صلاة فريضة، يجب أن يتشهد فيها ست مرات، لقلتم: وش هذا؟ صلاة واحدة فيها ست تشهدات، هذا أيش؟ هذا لغز، لأنه يعمي علينا، نعم، وأظن سليمان يعرفها؟ تعرفها؟
الطالب : لا لا.
الشيخ : الصلاة اللي فيها ست تشهدات، طيب هذا فهد؟
الطالب : هذه الصلاة صلاة المغرب.
الشيخ : صلاة المغرب، أو الظهر لأنها أربع؟
الطالب : لا، المغرب بس ما أدركها كاملة مع الإمام، إنما أدرك الركعة الأخيرة، أو الركعة الثانية بعد الرفع فأدرك
الشيخ : بعد الرفع من أين؟
الطالب : بعد الرفع من الركوع.
الشيخ : طيب.
الطالب : فأدرك التشهد الآن ... الركعة.
الشيخ : هاه؟ هذا واحدة.
الطالب : ثم تشهد مع الإمام فسها الإمام سهوا يكون السجود قبل السلام.
الشيخ : قبل السلام؟ هاه.
الطالب : فسجد مع الإمام وجلس للتشهد.
الشيخ : ما تشهد قبل السلام ما في تشهد
الطالب : طيب، اثنين.
الشيخ : اثنين.
الطالب : ثم قام وأتمها فأصبح عنده تشهدين
الشيخ : هاه.
الطالب : ... وكان له، وسها أيضا هو وتشهد قبل أن يسلم، يعني: سجد سجود السهو ثم جلس.
الشيخ : يعني سجد سجود السهو قبل السلام؟
الطالب : بعد السلام.
الشيخ : بعد السلام.
الطالب : هذا على قول بعض العلماء اللي يقولون.
الشيخ : ما بعد جات فيها قولان
الطالب : هذا كم تشهد؟
الشيخ : أربع، تشهدان مع الإمام، ثلاثة بعد.
الطالب: خمسة.
الشيخ : خمسة خمسة، هذه خمسة.
الطالب : بقي سجود السهو عندما يسهو.
الشيخ : ما يخالف، هو لما سها وأتى بالسجود والتشهد حصل التشهد الخامس.
الطالب : ثلاثة يا شيخ.
الشيخ : نأجلها إلى بكرة؟ هاه؟ أو أقولها أنا أسرع.
الطالب : قولها.
الشيخ : طيب، دخل مع الإمام في الركعة الثانية في المغرب، فجلس تشهد التشهد الأول للإمام، ولا يحسب له، وتشهد مع الإمام التشهد الثاني، وكان الإمام ساهيا سهوا يكون سجوده بعد السلام، والمشهور من المذهب أن المأموم يتابع الإمام في السجود بعد السلام، وأن السجود بعد السلام يجب فيه التشهد، فهذا تابع الإمام وتشهد، كم هذه؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ثلاثة، ثم قام إلى الركعة الثانية فجلس للتشهد الأول في حقه، ولكنه سلم، فسلم قبل تمام الصلاة، ثم ذكر فقام، فأتى بالركعة، أي الركعات؟ الثالثة، وتشهد، وكان محل السجود عنده بعد السلام، لأنه سلم قبل إتمامها، فسجد بعد السلام وتشهد، كم هذه؟ ست تشهدات، إيه نعم.
المهم أن اللغز معناه التعمية، أن يأتي الإنسان بشيء يعمي على غيره، نعم، ولهذا يقولون: إنه لا يجوز أن تؤكل الأترجة بعد العصر في رمضان، لا يجوز أن تؤكل الأترجة بعد العصر في رمضان.
الطالب : وفي غير رمضان.
الشيخ : لا.
الطالب : ما تؤكل بعد العصر ...
الشيخ : طيب، يقول: " ما اللغز عند الناس إلا ذان "
لا قبله قبلها.
" أين اللغز من تيبان "
اللغز يعني التعمية والإخفاء، الرسل أتوا بالتبيان ولا باللغز؟ بالتبيان البيّن الواضح، أما اللغز فلم يأتوا به، ولهذا لو قال لكم قائل: رجل صلى صلاة فريضة ووجب عليه أن يتشهد فيها ست مرات وجوبا، وهي صلاة فريضة، يجب أن يتشهد فيها ست مرات، لقلتم: وش هذا؟ صلاة واحدة فيها ست تشهدات، هذا أيش؟ هذا لغز، لأنه يعمي علينا، نعم، وأظن سليمان يعرفها؟ تعرفها؟
الطالب : لا لا.
الشيخ : الصلاة اللي فيها ست تشهدات، طيب هذا فهد؟
الطالب : هذه الصلاة صلاة المغرب.
الشيخ : صلاة المغرب، أو الظهر لأنها أربع؟
الطالب : لا، المغرب بس ما أدركها كاملة مع الإمام، إنما أدرك الركعة الأخيرة، أو الركعة الثانية بعد الرفع فأدرك
الشيخ : بعد الرفع من أين؟
الطالب : بعد الرفع من الركوع.
الشيخ : طيب.
الطالب : فأدرك التشهد الآن ... الركعة.
الشيخ : هاه؟ هذا واحدة.
الطالب : ثم تشهد مع الإمام فسها الإمام سهوا يكون السجود قبل السلام.
الشيخ : قبل السلام؟ هاه.
الطالب : فسجد مع الإمام وجلس للتشهد.
الشيخ : ما تشهد قبل السلام ما في تشهد
الطالب : طيب، اثنين.
الشيخ : اثنين.
الطالب : ثم قام وأتمها فأصبح عنده تشهدين
الشيخ : هاه.
الطالب : ... وكان له، وسها أيضا هو وتشهد قبل أن يسلم، يعني: سجد سجود السهو ثم جلس.
الشيخ : يعني سجد سجود السهو قبل السلام؟
الطالب : بعد السلام.
الشيخ : بعد السلام.
الطالب : هذا على قول بعض العلماء اللي يقولون.
الشيخ : ما بعد جات فيها قولان
الطالب : هذا كم تشهد؟
الشيخ : أربع، تشهدان مع الإمام، ثلاثة بعد.
الطالب: خمسة.
الشيخ : خمسة خمسة، هذه خمسة.
الطالب : بقي سجود السهو عندما يسهو.
الشيخ : ما يخالف، هو لما سها وأتى بالسجود والتشهد حصل التشهد الخامس.
الطالب : ثلاثة يا شيخ.
الشيخ : نأجلها إلى بكرة؟ هاه؟ أو أقولها أنا أسرع.
الطالب : قولها.
الشيخ : طيب، دخل مع الإمام في الركعة الثانية في المغرب، فجلس تشهد التشهد الأول للإمام، ولا يحسب له، وتشهد مع الإمام التشهد الثاني، وكان الإمام ساهيا سهوا يكون سجوده بعد السلام، والمشهور من المذهب أن المأموم يتابع الإمام في السجود بعد السلام، وأن السجود بعد السلام يجب فيه التشهد، فهذا تابع الإمام وتشهد، كم هذه؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ثلاثة، ثم قام إلى الركعة الثانية فجلس للتشهد الأول في حقه، ولكنه سلم، فسلم قبل تمام الصلاة، ثم ذكر فقام، فأتى بالركعة، أي الركعات؟ الثالثة، وتشهد، وكان محل السجود عنده بعد السلام، لأنه سلم قبل إتمامها، فسجد بعد السلام وتشهد، كم هذه؟ ست تشهدات، إيه نعم.
المهم أن اللغز معناه التعمية، أن يأتي الإنسان بشيء يعمي على غيره، نعم، ولهذا يقولون: إنه لا يجوز أن تؤكل الأترجة بعد العصر في رمضان، لا يجوز أن تؤكل الأترجة بعد العصر في رمضان.
الطالب : وفي غير رمضان.
الشيخ : لا.
الطالب : ما تؤكل بعد العصر ...
الشيخ : طيب، يقول: " ما اللغز عند الناس إلا ذان "
لا قبله قبلها.
" أين اللغز من تيبان "