التعليق على قول الناظم: يا رب قد حار العباد بعقل من*** يزنون وحيك فأت بالميزان
وبعقل من يقضي عليك فكلهم*** قد جاء بالمعقول والبرهان
يا رب أرشدنا إلى معقول من*** يقع التحاكم إننا خصمان حفظ
الشيخ : " يا رب قد حار العباد بعقل من *** يزنون وحيك فأت بالميزان "
يعني يقول: لو رجعنا إلى العقل فبعقل مَن نزن الحق؟ بعقل واحد؟ إن قلنا: نعم، قال الثاني: لا. بعقل الثاني؟ قال: الأول والثالث: لا. بعقل الرابع؟ قال: الأول والثاني والثالث: لا. وقال الخامس: لا، معلوم ولا لأ؟ إذن بعقل مَن؟ يقول:
" وبعقل من يقضى عليك "
يعني: بعقل من يقضى عليك، هل بعقل فلان، أو عقل فلان يحكم عليك ربنا؟ لا إله إلا الله.
" فكلهم *** قد جاء بالمعقول والبرهان
يا رب أرشدنا إلى معقول من *** يقع التحاكم إننا خصمان "
يعني: يسأل المؤلف ربه أن يرشده إلى عقل مَن يكون التحاكم عنده، نعم.
يعني يقول: لو رجعنا إلى العقل فبعقل مَن نزن الحق؟ بعقل واحد؟ إن قلنا: نعم، قال الثاني: لا. بعقل الثاني؟ قال: الأول والثالث: لا. بعقل الرابع؟ قال: الأول والثاني والثالث: لا. وقال الخامس: لا، معلوم ولا لأ؟ إذن بعقل مَن؟ يقول:
" وبعقل من يقضى عليك "
يعني: بعقل من يقضى عليك، هل بعقل فلان، أو عقل فلان يحكم عليك ربنا؟ لا إله إلا الله.
" فكلهم *** قد جاء بالمعقول والبرهان
يا رب أرشدنا إلى معقول من *** يقع التحاكم إننا خصمان "
يعني: يسأل المؤلف ربه أن يرشده إلى عقل مَن يكون التحاكم عنده، نعم.