القراءة من قول الناظم: أفصح أن الجاحدين لكونه..إلى قوله.. ومدادنا والرق مخلوقان وضبط البيت الأول حفظ
القارئ : " أفصحَّ أن الجاحدين لكونه *** متكلما بحقيقة وبيان
هم أهل تعطيل وتشبيه معا *** بالجامدات عظيمة النقصان "

الشيخ : ... أفصحَّ أنهم هم أهل التعطيل والتشبيه، واضح يا جماعة؟ العبارة واضحة، أما أَفصِحْ أو أَيَصِح، فهذا غير صحيح.
الطالب : ...
الشيخ : إيه، لو قال: أيصح كونهم هم أهل التعطيل ما يستقيم الاستفهام، أَفصحَّ.
الطالب : ...
الشيخ : صلحوها كلكم، لازم تصلحونها، واللي ما يصلحه نأخذ كتابه ونصلحه عنه، أيش أَفصِحْ؟!!
طيب، " أفصح أن الجاحدين لكونه *** متكلما بحقيقة وبيان "
بحقيقة متعلق بصح، يعني صح على وجه الحقيقة والبيان، هم أهل تعطيل وتشبيه، فهم في الحقيقة قالوا: لا نقول يتكلم لأننا نشبهه بالحوادث. نقول: أنتم الآن شبهتموه بماذا؟ بالجمادات بالأصنام بالأوثان، وعطلتموه عن كماله بالكلام، نعم.
القارئ : " لا تقذفوا بالداء منكم شيعة الر *** حمن أهل العلم والعرفان
إن الذي نزل الأمين به على *** قلب الرسول الواضح البرهان
هو قول ربي اللفظ والمعنى جميـ *** ـعا إذ هما أخوان مصطحبان
لا تقطعوا رحما تولى وصلها *** الرحمن تنسلخوا من الإيمان
ولقد شفانا قول شاعرنا الذي *** قال الصواب وجاء بالإحسان
إن الذي هو في المصاحف مثبت *** بأنامل الأشياخ والشبان
هو قول ربي آيه وحروفه *** ومدادنا والرق "

الشيخ : والرَّقُ
القارئ : القاف مضمومة؟
الشيخ : الرَّقُ، نعم.
القارئ : " هو قول ربي آيه وحروفه *** ومدادنا والرَّقُ مخلوقان "
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله: أفصح بعد هذا البيان الواضح أن هؤلاء المنكرين للكلام هم أهل التعطيل والتشبيه، وجواب الاستفهام: نعم، صح، أنهم هم أهل التعطيل وهم أهل التشبيه. نعم، شبهوه بماذا؟
" *** بالجامدات عظيمة النقصان "
الجامدات هي التي لا تتكلم، ثم قال:
" لا تقذفوا بالداء منكم شيعة *** الرحمن أهل العلم والعرفان "
لما صح أنهم هم أهل التشبيه هم الآن يقذفون أهل السنة بماذا؟ بالتشبيه، يقولون إنهم مشبهة، فيقول: لا تقذفوا أهل السنة بذاك، أنتم المشبهة، لأنكم شبهتموه بالجمادات.