( بيان أن المعطلة هم المشبهة لا أهل السنة ) أفصح أن الجاحدين لكونه*** متكلما بحقيقة وبيان هم أهل تعطيل وتشبيه معا*** بالجامدات عظيمة النقصان
لا تقذفوا بالداء منكم يا شيعة الر***حمن أهل العلم والعرفان
حفظ
القارئ : " أفصح أن الجاحدين لكونه *** متكلما بحقيقة وبيان
هم أهل تعطيل وتشبيه معا *** بالجامدات عظيمة النقصان "
الشيخ : أفصح أنهم هم أهل التعطيل والتشبيه واضح يا جماعة العبارة واضحة أما أفصح أو أيصح فهذا غير
الطالب : ...
الشيخ : إيه لو قال أيصح كونهم أهل التعطيل ما يستقيم الاستدلال أفصح صلحوها كلكم لازم تصلحونها واللي ما يصلحه نأخذ كتابه ونصلحه له وش أفصح طيب
" أفصح أن الجاحدين لكونه *** متكلما بحقيقة وبيان "
بحقيقة متعلق بصح يعني صح على وجه الحقيقة والبيان هم أهل تعطيل وتشبيه فهم في الحقيقة قالوا لا نقول يتكلم لأننا نشبهه بالحوادث نقول أنتم الآن شبهتموه بماذا بالجمادات بالأصنام بالأوثان وعطلتموه عن كماله بالكلام نعم
القارئ : " لا تقذفوا بالداء منكم شيعة الر *** حمن أهل العلم والعرفان
إن الذي نزل الأمين به على *** قلب الرسول الواضح البرهان
هو قول ربي اللفظ والمعنى جميـ *** ـعا إذ هما أخوان مصطحبان
لا تقطعوا رحما تولى وصلها *** الرحمن تنسلخوا من الإيمان
ولقد شفانا قول شاعرنا الذي *** قال الصواب وجاء بالإحسان
إن الذي هو في المصاحف *** مثبت بأنامل الأشياخ والشبان
هو قول ربي آيه وحروفه *** ومدادنا والرق "
الشيخ : والرق
القارئ : القاف مضمومة
الشيخ : الرق نعم
القارئ : " هو قول ربي آيه وحروفه *** ومدادنا والرق مخلوقان "
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله أفصح بعد هذا البيان الواضح أن أهل التعطيل وأن هؤلاء المنكرين للكلام هم أهل التعطيل والتشبيه وجواب الاستفهام نعم صح أنهم هم أهل التعطيل وهم أهل التشبيه نعم شبهوه بماذا
" *** بالجامدات عظيمة النقصان "
الجامدات هي التي لا تتكلم ثم قال
" لا تقذفوا بالداء منكم شيعة *** الرحمن أهل العلم والعرفان "
لما صح أنهما للتشبيه هم الآن يقذفون أهل السنة بماذا بالتشبيه يقولون إنا مشبهة فيقول لا تقذفوا أهل السنة بذلك أنتم المشبهة لأنكم شبهتموه بالجمادات
هم أهل تعطيل وتشبيه معا *** بالجامدات عظيمة النقصان "
الشيخ : أفصح أنهم هم أهل التعطيل والتشبيه واضح يا جماعة العبارة واضحة أما أفصح أو أيصح فهذا غير
الطالب : ...
الشيخ : إيه لو قال أيصح كونهم أهل التعطيل ما يستقيم الاستدلال أفصح صلحوها كلكم لازم تصلحونها واللي ما يصلحه نأخذ كتابه ونصلحه له وش أفصح طيب
" أفصح أن الجاحدين لكونه *** متكلما بحقيقة وبيان "
بحقيقة متعلق بصح يعني صح على وجه الحقيقة والبيان هم أهل تعطيل وتشبيه فهم في الحقيقة قالوا لا نقول يتكلم لأننا نشبهه بالحوادث نقول أنتم الآن شبهتموه بماذا بالجمادات بالأصنام بالأوثان وعطلتموه عن كماله بالكلام نعم
القارئ : " لا تقذفوا بالداء منكم شيعة الر *** حمن أهل العلم والعرفان
إن الذي نزل الأمين به على *** قلب الرسول الواضح البرهان
هو قول ربي اللفظ والمعنى جميـ *** ـعا إذ هما أخوان مصطحبان
لا تقطعوا رحما تولى وصلها *** الرحمن تنسلخوا من الإيمان
ولقد شفانا قول شاعرنا الذي *** قال الصواب وجاء بالإحسان
إن الذي هو في المصاحف *** مثبت بأنامل الأشياخ والشبان
هو قول ربي آيه وحروفه *** ومدادنا والرق "
الشيخ : والرق
القارئ : القاف مضمومة
الشيخ : الرق نعم
القارئ : " هو قول ربي آيه وحروفه *** ومدادنا والرق مخلوقان "
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله أفصح بعد هذا البيان الواضح أن أهل التعطيل وأن هؤلاء المنكرين للكلام هم أهل التعطيل والتشبيه وجواب الاستفهام نعم صح أنهم هم أهل التعطيل وهم أهل التشبيه نعم شبهوه بماذا
" *** بالجامدات عظيمة النقصان "
الجامدات هي التي لا تتكلم ثم قال
" لا تقذفوا بالداء منكم شيعة *** الرحمن أهل العلم والعرفان "
لما صح أنهما للتشبيه هم الآن يقذفون أهل السنة بماذا بالتشبيه يقولون إنا مشبهة فيقول لا تقذفوا أهل السنة بذلك أنتم المشبهة لأنكم شبهتموه بالجمادات