( الكلام على علو الله والفوقية وأنها ثلاثة علو الذات والقهر والقدر ) والله أكبر قاهر فوق العبا***د فلا تضع فوقية الرحمن من كل وجه تلك ثابتة له*** لا تهضموها يا أولي البهتان
قهرا وقدرا واستواء الذات فو***ق العرش بالبرهان والقرآن
حفظ
الشيخ : " والله أكبر قاهر فوق العباد *** فلا تُضِع فوقية الرحمن "
هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : تَضَع؟ يصلح هذا وهذا.
" من كل وجه تلك ثابتة له *** " يعني: العلو والفوقية
" من كل وجه ثابتة له *** لا تهضموها يا أولي البهتان "
لأن هؤلاء هضموا الفوقية، وقالوا: إنها ليست فوقية الذات، وإنما هي فوقية الصفة.
" قهرا وقدرا واستواء الذات " يعني: أن علو الله قهر، وعلو قدر، وعلو ذات، ولهذا قال:
" واستواء الذات " هذا علو الذات.
" فوق *** العرش بالبرهان والقرآن "
نعم.
هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : تَضَع؟ يصلح هذا وهذا.
" من كل وجه تلك ثابتة له *** " يعني: العلو والفوقية
" من كل وجه ثابتة له *** لا تهضموها يا أولي البهتان "
لأن هؤلاء هضموا الفوقية، وقالوا: إنها ليست فوقية الذات، وإنما هي فوقية الصفة.
" قهرا وقدرا واستواء الذات " يعني: أن علو الله قهر، وعلو قدر، وعلو ذات، ولهذا قال:
" واستواء الذات " هذا علو الذات.
" فوق *** العرش بالبرهان والقرآن "
نعم.