( هذا وجه التلازم فإذا انتفت صفات الله فالعباد يفزعون إلى غيره وهذا هو الشرك والمشرك ) فإذا انتفت أوصافه وفعاله*** وعلوه من فوق كل مكان فزع العباد إلى سواه وكان ذا*** من جانب التعطيل والنكران
حفظ
الشيخ : " فإذا انتفت أوصافه وفعاله *** وعلوه من فوق كل مكان
فزع العباد إلى سواه "
هذا وجه التلازم، إذا انتفت أوصاف الله، وكان ليس سميعا، ولا بصيرا، ولا غنيا، ولا حميدا، ولا غير ذلك من الصفات، فإلى من يفزعون؟ إلى غير الله، يفزعون إلى من يحقق لهم المطالب، وحينئذٍ يكونون مشركين.
من لازم اعتقاد انتفاء الصفات عن الله .. الخلق إلى غير الله، وحينئذ يكونون مشركين، قال:
" فزع العباد إلى سواه وكان ذا *** من .. التعطيل والنكران "
يعني: بسبب التعطيل والنكران.
فزع العباد إلى سواه "
هذا وجه التلازم، إذا انتفت أوصاف الله، وكان ليس سميعا، ولا بصيرا، ولا غنيا، ولا حميدا، ولا غير ذلك من الصفات، فإلى من يفزعون؟ إلى غير الله، يفزعون إلى من يحقق لهم المطالب، وحينئذٍ يكونون مشركين.
من لازم اعتقاد انتفاء الصفات عن الله .. الخلق إلى غير الله، وحينئذ يكونون مشركين، قال:
" فزع العباد إلى سواه وكان ذا *** من .. التعطيل والنكران "
يعني: بسبب التعطيل والنكران.