وكذاك قد شرعا بركعتي الطوا***ف وذاك تحقيق لهذا الشان ( بيان الموطن الرابع الذي تسن فيه قراءة السورتين ) حفظ
الشيخ : " وكذاك قد شرعا بركعتي الطواف *** "
يعني: ركعتي الطواف يقرأ فيهما (( قل يا أيها الكافرون )) (( قل هو الله أحد ))، " تحقيقا لهذا الشان " هاه؟ نعم.
" *** وذاك تحقيق لهذا الشان "
أي: للتوحيد.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟ تحقيقا بالنصب، طيب.
إذن (( قل يا أيها الكافرون )) و(( قل هو الله أحد )) تسن في أربعة أنواع من السنن.
الطالب : سنة الفجر.
الشيخ : سنة الفجر.
الطالب : سنة المغرب.
الشيخ : سنة المغرب
الطالب : ...
الشيخ : سنة الوتر.
الطالب : الطواف.
الشيخ : سنة الطواف، طيب.
" فهما إذن أخوان مصطحبان *** لا يتفارقان وليس ينفصلان "
يعني: سورتي الإخلاص دائما مصطحبتان، لأن الأولى فيها التوحيد القصدي، والثانية (( قل هو الله أحد )) فيها التوحيد العلمي الخبري، نعم. قال:
" فمعطل الأوصاف ذو شرك كذا *** ذو الشرك فهو معطل الرحمن "
المشرك في العبادة التي تتضمن إخلاص العبادة (( قل يا أيها الكافرون )) مشرك.
يعني: ركعتي الطواف يقرأ فيهما (( قل يا أيها الكافرون )) (( قل هو الله أحد ))، " تحقيقا لهذا الشان " هاه؟ نعم.
" *** وذاك تحقيق لهذا الشان "
أي: للتوحيد.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟ تحقيقا بالنصب، طيب.
إذن (( قل يا أيها الكافرون )) و(( قل هو الله أحد )) تسن في أربعة أنواع من السنن.
الطالب : سنة الفجر.
الشيخ : سنة الفجر.
الطالب : سنة المغرب.
الشيخ : سنة المغرب
الطالب : ...
الشيخ : سنة الوتر.
الطالب : الطواف.
الشيخ : سنة الطواف، طيب.
" فهما إذن أخوان مصطحبان *** لا يتفارقان وليس ينفصلان "
يعني: سورتي الإخلاص دائما مصطحبتان، لأن الأولى فيها التوحيد القصدي، والثانية (( قل هو الله أحد )) فيها التوحيد العلمي الخبري، نعم. قال:
" فمعطل الأوصاف ذو شرك كذا *** ذو الشرك فهو معطل الرحمن "
المشرك في العبادة التي تتضمن إخلاص العبادة (( قل يا أيها الكافرون )) مشرك.