( الشرك تعظيم الرب بجهل وهو قياسه بملوك الدنيا ) فالشرك تعظيم بجهل من قيا***س الرب بالأمراء والسلطان
ظنوا بأن الباب لا يغشى بدو***ن توسط الشفعاء والأعوان
ودهاهم ذاك القياس المستبين*** فساده ببداهة الإنسان
حفظ
الشيخ : " فالشرك تعظيم بجهل من قياس *** الرب "
الشرك تعظيم لله، لكنه تعظيم مبني على الجهل، كيف هذا الجهل؟ قال:
" من قياس*** الرب بالأمراء والسلطان "
قاسوا الله على الخلق فقالوا: كما أن ملوك الدنيا لا نصل إليهم إلا بوسائط، فكذلك الرب عز وجل لا نصل إليه إلا بوسائط.
" ظنوا بأن الباب لا يغشى بدون *** توسط الشفعاء والأعوان " هذا ظنهم، " ودهاهم ذاك القياس " دهاهم يعني أصابهم بداهية، المستبين.
" ذاك القياس المستبين *** فساده ببداهة الإنسان "
يعني: هذا القياس قياس مع الفارق العظيم، وفساده واضح بيّن بالبديهة، لا يحتاج إلى تفكير، وإلا إلى عمق، وجه ذلك؟
الشرك تعظيم لله، لكنه تعظيم مبني على الجهل، كيف هذا الجهل؟ قال:
" من قياس*** الرب بالأمراء والسلطان "
قاسوا الله على الخلق فقالوا: كما أن ملوك الدنيا لا نصل إليهم إلا بوسائط، فكذلك الرب عز وجل لا نصل إليه إلا بوسائط.
" ظنوا بأن الباب لا يغشى بدون *** توسط الشفعاء والأعوان " هذا ظنهم، " ودهاهم ذاك القياس " دهاهم يعني أصابهم بداهية، المستبين.
" ذاك القياس المستبين *** فساده ببداهة الإنسان "
يعني: هذا القياس قياس مع الفارق العظيم، وفساده واضح بيّن بالبديهة، لا يحتاج إلى تفكير، وإلا إلى عمق، وجه ذلك؟