لكن أخو التعطيل ليس لديه*** إلا النفي أين النفي من إيمان ( بيان المعطل لا يصف الله إلا بالنفي والنفي عدم ) حفظ
الشيخ : ولهذا قال:
" لكن أخو التعطيل ليس لديه *** إلا النفي أين النفي من إيمان "
المعطل لا يصف الله إلا بالنفي، لا يصفه بالإثبات، فأين النفي من الإيمان؟ لا إيمان لمن ينفي، لأن النفي عدم، والعدم ليس بشيء، إذا قال: إن الله لا يسمع، ولا يبصر، وليس له وجه، ولا عين، وأخذ ينفي الصفات، يؤول به الأمر إلى العدم، قال:
" لكن أخو التعطيل ليس لديه *** إلا النفي أين النفي من إيمان ".
" لكن أخو التعطيل ليس لديه *** إلا النفي أين النفي من إيمان "
المعطل لا يصف الله إلا بالنفي، لا يصفه بالإثبات، فأين النفي من الإيمان؟ لا إيمان لمن ينفي، لأن النفي عدم، والعدم ليس بشيء، إذا قال: إن الله لا يسمع، ولا يبصر، وليس له وجه، ولا عين، وأخذ ينفي الصفات، يؤول به الأمر إلى العدم، قال:
" لكن أخو التعطيل ليس لديه *** إلا النفي أين النفي من إيمان ".