التعليق على قول الناظم: والقلب ليس يقر إلا بالتعبـ***ـد فهو يدعوه إلى الأكوان حفظ
الشيخ : " والقلب ليس يقر إلا بالتعبد *** فهو يدعوه إلى الأكوان "
القلب لا بد له من معبود، فالقلب لابد له من معبود، فمن الذي يعبد؟ إما أن يعبد الله، وإما أن يعبد غير الله، ولهذا قال:
" *** فهو يدعوه إلى الأكوان "
يعني: أن قلب المعطل ربما يصل به الحال إلى أن يعبد الأكوان، كما هو مذهب أهل وحدة الوجود الذين يقولون: إن الكون كله هو الله.
القلب لا بد له من معبود، فالقلب لابد له من معبود، فمن الذي يعبد؟ إما أن يعبد الله، وإما أن يعبد غير الله، ولهذا قال:
" *** فهو يدعوه إلى الأكوان "
يعني: أن قلب المعطل ربما يصل به الحال إلى أن يعبد الأكوان، كما هو مذهب أهل وحدة الوجود الذين يقولون: إن الكون كله هو الله.