أو قلت مرسوما تنفذه الرعا***يا أو نطقت بلفظة ببيان ( معنى المرسوم القرآن ومعنى لفظة نفي الكلام مطلقا ) أو كنت ذا أمر وذا نهي وتكـ***ـليم لمن وافى من البلدان ( نفي المعطل لصفات الله وأفعاله ) أو كنت ذا سمع وذا بصر وذا*** علم وذا سخط وذا رضوان
أو كنت قط مكلما متكلما***متصرفا بالفعل كل زمان
حفظ
الشيخ : " أو قلت مرسوما تنفذه الرعايا *** أو نطقت بلفظة ببيان "
هذا معطوف على الاستفهام الذي بمعنى النفي، يعني: ما قلت مرسوما، ويعني بهذا المرسوم القرآن.
" أو نطقت بلفظة ببيان "هذا عموم الكلام.
" أو كنت ذا أمر وذا نهي *** وتكليم لمن وافى من البلدان "
هذا أيضا تبع النفي، يعني: أنك لم تأمر، ولم تنه، ولم تكلم، لأن الأمر والنهي من خصائص القول، وهم يقولون: إن الله لا يقول ولا يتكلم، إذن فهو لا يأمر ولا ينهى.
" أو كنت ذا سمع وذا بصر وذا *** علم وذا سخط وذا رضوان " هذا أيضا داخل في أيش؟ في النفي.
" أو كنت قط مكلما متكلما *** متصرفا بالفعل كل زمان "
هذا أيضا داخل في النفي.
هذا معطوف على الاستفهام الذي بمعنى النفي، يعني: ما قلت مرسوما، ويعني بهذا المرسوم القرآن.
" أو نطقت بلفظة ببيان "هذا عموم الكلام.
" أو كنت ذا أمر وذا نهي *** وتكليم لمن وافى من البلدان "
هذا أيضا تبع النفي، يعني: أنك لم تأمر، ولم تنه، ولم تكلم، لأن الأمر والنهي من خصائص القول، وهم يقولون: إن الله لا يقول ولا يتكلم، إذن فهو لا يأمر ولا ينهى.
" أو كنت ذا سمع وذا بصر وذا *** علم وذا سخط وذا رضوان " هذا أيضا داخل في أيش؟ في النفي.
" أو كنت قط مكلما متكلما *** متصرفا بالفعل كل زمان "
هذا أيضا داخل في النفي.