التعليق على قول الناظم: فلذاك ذي الآثار أعضل أمرها*** وبغوا لها التفسير بالإحسان
فاسمع إذا تأويلها وافهمه لا*** تعجل برد منك أو نكران حفظ
الشيخ : " فلذاك ذي الآثار أعضل أمرها *** وبغوا لها التفسير بالإحسان
فاسمع "
نعم.
" فلذاك ذي الآثار أعضل أمرها *** "
يعني: امتنع أمرها وشق على الناس.
" *** وبغوا لها التفسير الإحسان
فاسمع إذن تأويلها وافهمه لا *** تعجل برد منك أو نكران
إن البدار برد شيء لم تحط *** علما به سبب إلى الحرمان "
رحمه الله، أراد المؤلف أن ينبهنا على تأويل هذه النصوص، والجمع بينها، وقال: لا تعجل بالرد.
فاسمع "
نعم.
" فلذاك ذي الآثار أعضل أمرها *** "
يعني: امتنع أمرها وشق على الناس.
" *** وبغوا لها التفسير الإحسان
فاسمع إذن تأويلها وافهمه لا *** تعجل برد منك أو نكران
إن البدار برد شيء لم تحط *** علما به سبب إلى الحرمان "
رحمه الله، أراد المؤلف أن ينبهنا على تأويل هذه النصوص، والجمع بينها، وقال: لا تعجل بالرد.