(بيان قدر طول أهل الجنة )
والطول طول أبيهم ستون لـ***ـكن عرضهم سبع بلا نقصان الطول صح بغير شك في الصحيـ***ـحين اللذين هما لنا شمسان
والعرض لم نعرفه في إحداهما*** لكن رواه أحمد الشيباني
هذا ولا يخفى التناسب بين هـ***ـذا العرض والطول البديع الشان
كل على مقدرا صاحبه وذا*** تقدير متقن صنعة الإنسان حفظ
الشيخ : هذا أيضا الطول والعرض يكونون كما قال المؤلف: الطول ستون ذراعا في السماء والعرض سبعة أذرع، حتى من مات صغير الجسم فإنه يبلغ هذا، وحتى من مات كبير الجسم بالنسبة لما نشاهد يبلغ هذا أيضا، لأن الله ينشؤهم نشأة أخرى تناسب الأحوال.
وذكر المؤلف رحمه الله أن الستين في الطول ثابتة في الصحيحين، وأما في العرض فرواه الإمام أحمد، لكن ذكر أنه مناسب للطول، لأن الطول ستون ذراعا إذا كان على حسب العرض الذي نعرفه الآن لم يتناسب، لكن سبعة أذرع يتناسب، كم يكون النسبة؟ نسبة السبعة إلى الستين؟ أكثر من عشر، أليس كذلك؟ العشر وسدس العشر، هذا متناسب مع الطول.
فإن قال قائل: - نعم؟ ليش؟ -
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ... لكن كم ملك الواحد من أهل الجنة؟ أدناهم أدناهم معناه العدد لا بد أن يكون قليل بالنسبة للمساحة.
نعم يا جمال.
الطالب : أحسن الله إليك، بالنسبة ... .
الشيخ : افطن لها إن شاء الله، وحررها.
الطالب : ... .
الشيخ : كيف؟ الستين كم عشرها؟
الطالب : ستة.
الشيخ : طيب، إذن عندنا سبعة الحين، إذن عشر وست العشر، نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : هاه؟
الطالب : ثمانية وأربعة من عشر ...
الشيخ : لا، هي تنسب السبعة إلى الستين.
الطالب : شيخ.
الشيخ : خلاص أخذنا ثلاثة.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب.
الطالب : ... ضرس الكافر نقول: هذا هو لأنه يعذب، هذا يعني مقارنة بينه وبين مسلم ... .
الشيخ : لا لا مو مشكلة هذا، هو يقول: إذا كان هذا ضخامة أهل النار وأهل الجنة بالنسبة لهم ليسوا بشيء، فنقول: أهل النار والعياذ بالله متراصين، أهل الجنة مساحات عظيمة.
الطالب : لا نقول شيخنا إنه للعذاب ؟
الشيخ : كون يكبرون ويصغرون هذا نعم، يقال إنما كبرت أجسامهم من أجل أن ينبسط العذاب عليهم. نعم.
القارئ : فصل في لحاهم وألوانهم.
الشيخ : حلاهم.
القارئ : سم؟
الشيخ : ما في لحية في الجنة.
الطالب : عندنا لحاهم.
الشيخ : لا، في حلاهم.
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : جزاكم الله خير، الي عندي: في حلاهم خلونا نقرأ ونشوف.
الطالب : ... .
الشيخ : اقرأ اقرأ ما يخالف، المهم الي عندي: حلاهم.
وذكر المؤلف رحمه الله أن الستين في الطول ثابتة في الصحيحين، وأما في العرض فرواه الإمام أحمد، لكن ذكر أنه مناسب للطول، لأن الطول ستون ذراعا إذا كان على حسب العرض الذي نعرفه الآن لم يتناسب، لكن سبعة أذرع يتناسب، كم يكون النسبة؟ نسبة السبعة إلى الستين؟ أكثر من عشر، أليس كذلك؟ العشر وسدس العشر، هذا متناسب مع الطول.
فإن قال قائل: - نعم؟ ليش؟ -
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ... لكن كم ملك الواحد من أهل الجنة؟ أدناهم أدناهم معناه العدد لا بد أن يكون قليل بالنسبة للمساحة.
نعم يا جمال.
الطالب : أحسن الله إليك، بالنسبة ... .
الشيخ : افطن لها إن شاء الله، وحررها.
الطالب : ... .
الشيخ : كيف؟ الستين كم عشرها؟
الطالب : ستة.
الشيخ : طيب، إذن عندنا سبعة الحين، إذن عشر وست العشر، نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : هاه؟
الطالب : ثمانية وأربعة من عشر ...
الشيخ : لا، هي تنسب السبعة إلى الستين.
الطالب : شيخ.
الشيخ : خلاص أخذنا ثلاثة.
الطالب : ... .
الشيخ : طيب.
الطالب : ... ضرس الكافر نقول: هذا هو لأنه يعذب، هذا يعني مقارنة بينه وبين مسلم ... .
الشيخ : لا لا مو مشكلة هذا، هو يقول: إذا كان هذا ضخامة أهل النار وأهل الجنة بالنسبة لهم ليسوا بشيء، فنقول: أهل النار والعياذ بالله متراصين، أهل الجنة مساحات عظيمة.
الطالب : لا نقول شيخنا إنه للعذاب ؟
الشيخ : كون يكبرون ويصغرون هذا نعم، يقال إنما كبرت أجسامهم من أجل أن ينبسط العذاب عليهم. نعم.
القارئ : فصل في لحاهم وألوانهم.
الشيخ : حلاهم.
القارئ : سم؟
الشيخ : ما في لحية في الجنة.
الطالب : عندنا لحاهم.
الشيخ : لا، في حلاهم.
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : جزاكم الله خير، الي عندي: في حلاهم خلونا نقرأ ونشوف.
الطالب : ... .
الشيخ : اقرأ اقرأ ما يخالف، المهم الي عندي: حلاهم.