( بيان أن هذه الأمور أوليات نسبية فيكون الفقير ذو عيال أول من يدخل بالنسبة للفقراء وغيره )
هذا وأولهم دخولا فهو حمـ***ـاد على الحالات للرحمن إن كان في السراء أصبح حامدا*** أو كان في الضرا فحمد ثان
هذا الذي هو عارف بإلهه*** وصفاته وكماله الرباني
وكذا الشهيد فسبقه متيقن*** وهو الجدير بذلك الإحسان
وكذلك المملوك حين يقوم بالـ***ـحقين سباق بغير توان
وكذا فقير ذو عيال ليس بالـ***ـملحاح بل ذو عفة وصيان
حفظ
الشيخ : كل هذه الأشياء التي ذكرها المؤلف رحمه الله هي أوليات نسبية، لأنه لو لم نقل بذلك لكانت الأحاديث متعارضة، فيقال: هو أول بالنسبة لهذا الصنف، مثلا فقير ذو عيال، نقول: هو أول الفقراء. كذلك العبد المملوك الذي قام بحق الله وحق سيده هو أول من؟ أول المماليك. وهكذا نجعل الأولية نسبية حتى لا يحصل التعارض بين هذه الآثار.
نعم يا شاكر.
نعم يا شاكر.