القراءة من قول الناظم:فصل في أرضها وحصبائها وتربها..إلى آخره حفظ
القارئ : " فصل في أرضها وحصبائها وتربها
والأرض مرمرة كخالص فضة *** مثل المرات تناله العينان ".
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " في مسلم تشبيهها بالدرمك الصـ *** ـافي وبالمسك العظيم الشان
هذا لحسن اللون لكن ذا لطيـ ** ـب الريح صار هناك تشبيهان
حصباؤها در وياقوت كذا *** ك لآلىء نثرت كنثر جمان
وترابها من زعفران أو من المـ *** ـسك الذي ما استلّ من غزلان ".
الشيخ : الله أكبر!
الدرمك وش يقول معناه؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، لا بد ...
الطالب : ...
الشيخ : أيش؟ شرح؟
الطالب : ...
الشيخ : والفصل اللي سبق؟
الطالب : نعم ...
الشيخ : وش يقول؟
الطالب : ...
الشيخ : يضرب لونه إلى صفرة.
هاه؟
الطالب : قال: " وكذلك شبهها بالدرمك... الذي يضرب لونه إلى صفرة مع لينها ونعومتها، وهو معنى ماذكره سفيان بن عيينة عن مجاهد أن أرض الجنة من فضة وترابها المسك، فاللون في البياض لون الفضة، والرائحة رائحة المسك ".
الشيخ : المعنى الباقي واضح.
والأرض مرمرة كخالص فضة *** مثل المرات تناله العينان ".
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " في مسلم تشبيهها بالدرمك الصـ *** ـافي وبالمسك العظيم الشان
هذا لحسن اللون لكن ذا لطيـ ** ـب الريح صار هناك تشبيهان
حصباؤها در وياقوت كذا *** ك لآلىء نثرت كنثر جمان
وترابها من زعفران أو من المـ *** ـسك الذي ما استلّ من غزلان ".
الشيخ : الله أكبر!
الدرمك وش يقول معناه؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، لا بد ...
الطالب : ...
الشيخ : أيش؟ شرح؟
الطالب : ...
الشيخ : والفصل اللي سبق؟
الطالب : نعم ...
الشيخ : وش يقول؟
الطالب : ...
الشيخ : يضرب لونه إلى صفرة.
هاه؟
الطالب : قال: " وكذلك شبهها بالدرمك... الذي يضرب لونه إلى صفرة مع لينها ونعومتها، وهو معنى ماذكره سفيان بن عيينة عن مجاهد أن أرض الجنة من فضة وترابها المسك، فاللون في البياض لون الفضة، والرائحة رائحة المسك ".
الشيخ : المعنى الباقي واضح.